كيف تؤثر الثقة بالنفس على حياتكم الجنسيّة؟

الخميس، 10 أكتوبر 2024

هل تساءلتم يوماً عن تأثير الثقة بالنفس على العلاقة الجنسيّة؟ وهل هناك علاقة بين الضعف الجنسيّ وعدم الثقة بالنفس؟ دراسة علميّة جديدة تُجيب عن هذه الأسئلة بمعلومات صادمة وغير متوقعة، وسنكشفها لكم في السطور التالية.

 

دراسة طبيّة حول علاقة الضعف الجنسيّ وعدم الثقة بالنفس

كشفت دراسة طبيّة أنّ احترام الذات والثقة بالنفس يعزّزان الحياة الجنسيّة بين الزوجين، كما أنّ زيادة احترام الذات تُسهم في الرضا عن التجارب الجنسيّة. الأشخاص الواثقون بأنفسهم يمارسون الجنس بشكل أفضل، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعتي زيوريخ وأوتريخت. وقد استندت هذه الدراسة إلى بيانات أكثر من 11 ألف بالغ في ألمانيا، وتمّ استطلاع آرائهم بشكل متكرّر على مدار 12 عاماً.

تُظهر الدراسة أنّ الأشخاص الذين يتمتّعون بتقدير أعلى للذات يشعرون بمزيد من الرضا عن تجاربهم الحميميّة. كما أنّ العلاقات الجنسيّة الجيّدة التي يشعر الشخص بالرضا عنها، تؤدّي إلى زيادة إحترام الذات.

أمّا عن الأسباب، فقال مؤلفو الدراسة إنّ الأشخاص الواثقون من أنفسهم يعبّرون بشكلٍ أفضل عن رغباتهم. وأوضحوا أنّ الهدف الرئيسيّ للدراسة هو فهم العلاقة بين الثقة بالنفس والتجارب الجنسيّة بشكل أفضل. وقد كانت هذه الدراسة الأساسيّة التي نُشرت في مجلة "Personality and Social Psychology Bulletin" .

من هنا، يُفسّر الباحثون هذا الإرتباط بالقول إنّ الأشخاص الذين يتمتّعون بتقدير عالٍ للذات قد يكونون أكثر قدرة على إيصال رغباتهم وتفضيلاتهم إلى شركائهم في الحياة الزوجية، ممّا يؤدي على المدى الطويل إلى حياة جنسيّة رائعة وسعيدة، كما أوضحت جامعة "زيورخ".

والحقيقة الثابتة أنّ التجارب الإيجابيّة في العلاقات الجنسيّة والحميمة بشكل عام تُزيد من إحترام الذات والثقة بالنفس، في حين أنّ التجارب السلبيّة يُمكن أن تؤدّي إلى الشكّ في الذات بدرجات تتفاوت من شخصٍ لآخر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطّلعوا على المزيد من المواضيع المرتبطة بالصحة الجنسية:

كيف يمكن تعزيز الخصوبة من خلال النظام الغذائي؟

هل الإجهاد النفسي والتوتر يسبّبان العقم عند النساء؟

هل فحص الحيوانات المنوية لديك سيء؟ لا تقلق هناك حلول!