هل من المفضّل المشي بعد تناول الطعام؟ إليكم الإجابة

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

عند قراءتكم لهذا الموضوع، ستشعرون بصدمة بشأن معتقد رافقكم منذ الطفولة، وهو أنّ المشي بعد تناول الطعام أمر سيء ولا ينبغي القيام به لأنه يسبب انزعاجاً للمعدة. لكن هذا المعتقد خاطئ ولا يستند إلى أسس علميّة. لذا، سنقدّم لكم فوائد المشي بعد تناول الطعام وأي أضرار بسيطة قد يسبّبها. 

 

فوائد المشي بعد الاكل 

- زيادة معدّل التمثيل الغذائيّ: إذا كنتم تتساءلون عمّا إذا كان المشي بعد الأكل يُساعد في إنقاص الوزن، فالإجابة هي نعم. فممارسة رياضة المشي بعد تناول الطعام تُساعد على زيادة معدّل التمثيل الغذائي، ممّا يؤدي إلى تحسين حرق السعرات الحرارية.

 

- تعزيز صحّة العضلات: يساهم المشي بعد تناول الطعام في تقوية العضلات وفي الحفاظ على صحّتها، حيث أن المشي يتطلْب تحريك كافّة أجزاء الجسم.

 

- الحفاظ على صحّة القلب: ذلك من خلال تحسين الدورة الدمويّة في الجسم. لتحقيق على فائدة المشي بعد الأكل لصحّة القلب، يجب الحرص على ممارسة هذه الرياضة بشكل يومي ومنتظم.

 

- خفض معدّل ضغط الدم: يساعد المشي بعد تناول الطعام في تنظيم ضغط الدمّ والوقاية من إرتفاع الضغط.

 

- تعزيز صحّة الجهاز المناعي: تقليل فرص الإصابة بالأمراض الناتجة عن العدوى والإلتهابات.

 

- تحسين عملية الهضم: من فوائد المشي بعد تناول الطعام مباشرة، تحسين عمليّة الهضم وتفادي مشاكل الجهاز الهضميّ الشائعة، مثل الامساك. 

 

- علاج إضطرابات النوم: قد يستفيد الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم المريح من ممارسة رياضة المشي بعد الأكل، حيث إنّ الموادّ الكيميائيّة اللازمة لتحفيز النوم ستنشط عند ممارسة الرياضة.

 

- تقليل الرغبة في تناول الطعام: تساعد رياضة المشي أو أي نوع آخر من الرياضات الخفيفة على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ليلاً.

 

- الحفاظ على مستوى السكّر في الدمّ: إن ممارسة المشي تمنع ارتفاع مستويات السكر، وبالتالي فهي مفيدة لمرضى داء السكري أو للأشخاص المعرضين للإصابة به.

 

أضرار المشي بعد الاكل 

 

يجب عدم القلق من المشي بعد الأكل بشكلٍ عام، خاصةً عند ممارسة المشي البطيء والخفيف الذي لا يتطلّب مجهوداً كبيراً. أما الأضرار المحتملة، فتظهر في حالة ممارسة المشي السريع أو تناول وجبة ثقيلة ودسمة قبل الممارسة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب في المعدة، وتشمل أعراضه:

- عسر الهضم.

- الإسهال.

- الغثيان.

- الغازات.

- الانتفاخ.

 

كلّ أسئلكم حول الجمال يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد عن التغذية عبر الروابط التالية:

الوجبات الجاهزة عدوة جمالك وصحّتك

كيف يمكن نحت الجسم من دون جراحة؟ إليكم هذه الطرق

الوجبات السريعة تزيد من ترهّل الجسم