هذه هي أعراض الديدان المعوية عند الطفل

هذه هي أعراض الديدان المعوية عند الطفل

إنّ الطفل عرضة للإصابة بالعديد من الفيروسات والأمراض نتيجة نظام صحي خاطئ أو فيروسات في الهواء أو العدوى ومن الأمور التي تصيب الطفل وتعتبر في غاية الخطورة على حياته ان لم تعالج مسألة الديدان المعوية. والديدان هي كناية عن كائنات طفيلية صغيرة الحجم  وهناك عدة انواع منها وهي تنتقل الي الجهاز الهضمي للطفل عن طريق العدوى عبر طعام او شراب ملوث؛ وتعيش الديدان علي جدار الامعاء وتسبب الم كبير في البطن وفقدان في الوزن ان لم تعالج.

 

ما هي أنواع الديدان المعوية؟

 

هناك عدة أنواع من الديدان وبعضها أقل خطورة من غيره ومنها الديدان الشعرية الدبوسية وهي غير خطرة وتعيش في جسم الإنسان أسبوع واحد. أما الديدان الاسطوانية لها شكل اسطواني تنتقل الي جسم الطفل عبر وضع يديه الملوثتين في فمه او نتيجة تناوله طعام ملوث ببيوضات هذه الدودة وهي تعيش في الجهاز الهضمي ثم تنتقل الى الأمعاء الدقيقة حيث تتكاثر هناك وتكبر وتصبح دودة كبيرة ناضجة.

 

ومن الديدان التي تعيش داخل الأمعاء ديدان الاسكارس وهي يعيش بداخل الامعاء الدقيقة وتؤدي الى الاصابة بسوء التغذية. اما أكثر الأنواع خطورة فهي الديدان الشريطية، وهي تنتقل الى أمعاء الطفل عن طريق لحم البقر او لحم الخنزير او اي نوع من اللحوم الغير مطهية جيداً وهي تعد من اخطر الديدان واندرها.

 

اعراض الديدان في البطن عند الطفل

 

إنّ لكل نوع من الديدان أعراض معينة، فأعراض الديدان الشعرية الدبوسية تتجسد بحكة شديدة و شعور بدوخة و الام في البطن. يترافق ذلك مع عسر في الهضم وفقدان في الوزن وصعوبة في النوم. واذا كان الطفل يعاني من ديدان الاسكارس وهي من أنواع الديدان الخطرة التي قد تؤدي الى التهابات، فتظهر عليه عدة أعراض ومنها ألم حاد في البطن وارتفاع في الحرارة والإصابة بإسهال. 

الديدان الشريطية فأعراضها منعكسة عن باقي الأنواع اذ تؤدي الى فتح شهية الطفل ورغبته بتناول مزيد من الطعام لأنها تتغذى من الطعام الذي يأكله الطفل علما أنها تسبب ألماً في البطن.

 

أما الديدان الاسطوانية فهي تؤدي الى حدوث تشجنجات تترافق مع حكة شديدة لا سيما في الليل ويصاب الطفل بالأرق وعدم القدرة على النوم نتيجة الألم في بطنه. ويسبب هذا النوع من الديدان ايضا اضطرابات الهضم و سيلان اللعاب و الاسهال. ويعتبر هذا النوع خطراً فهو اذا لم يعالج يؤدي الى تأخر في نمو الطفل ويصبح لونه شاحباً واذا انتقلت من الأمعاء الي الاوعية الدموية فهي قد تعمل علي زيادة حموضة الدم.  يذكر أن هناك بعض الديدان التي لا يكون لها اي اعراض وتكتشف عند القيام بتحليل البراز.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من الديدان المعوية:

 

أعراض الديدان عند الأطفال​

كيف أتخلص من ديدان الامعاء؟​

علاجات منزلية للديدان المعوية​

 

‪ما رأيك ؟