هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

يمرّ الإنسان منذ ولادته وحتى شيخوخته بالعديد من المراحل والتغيرات النفسية، الفيزيولوجية ولكل مرحلة مميزاتها وصعوباتها. والمراهقة هي المرحلة  التي تلي الطفولة وتمتد من سن الـ١١ حتى سن الـ٢١. وتعتبر فترة المراهقة من أصعب الفترات في حياة الإنسان وهي تتصاحب بالعديد من التغيرات الفيزيولوجية والنفسية. 

 

ما هي فترة المراهقة؟ 


فترة المراهقة هي فترة جميلة ولكنها تحمل الكثير من التغيرات وفي هذه المرحلة ينتقل الإنسان من عمر الطفولة الى مرحلة النضوج الجسدي ولكن يترافق هذا الأمر مع تقلبات ومشاكل نفسية واجتماعية. ففي هذه المرحلة لا يجب التعاطي مع الطفل على أنه شخض بالغ وراشد. فالمراهقة هي عبارة عن تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية وإجتماعية أما البلوغ هو تغير جسدي يدل على أن الفرد أصبح قادرعلى تكوين نسل.

 

 ما هي مراحل المراهقة؟


ان عم المراهقة يتأثر بمرحلة الطفولة التي سبق وعاشها الشخص وهي تمر عند الطفل بثلاثة مراحل وهي:


- المرحلة الأولى من المراهقة وهي تمتد من سن الـ١١ حتى عام الـ١٤ عاماً وتحدث خلال هذه الفترة تغيرات بيولوجية سريعة تبرز بشكل أكبر عند الفتاة.

- المرحلة الثانية من المراهقة هي المرحلة التي تمتد من سن الـ١٤ عاماً حتى سن الـ١٨ عاماً وفي هذه الفترة يحصل إكتمال بالتغيرات البيولوجية في جسم  الإنسان.

- المرحلة المتأخرة من المراهقة، تمتد من سنّ الـ١٨ عاماً حتى سن الـ٢١ وفي هذه المرحلة يصبح الفرد، إنساناً راشداً مظهراً وتصرفاً.

 

ما هي علامات بدء مرحلة المراهقة؟

 

لبدء مرحلة المرهقة العديد من العلامات ومنها :

 

- النمو الجسدي

- النضوج الجنسي

- التغير النفسي.


علماً أن المراهقة تختلف من فرد إلى آخر، ومن بيئة جغرافية إلى أخرى، ففي بعض المجتمعات تفرض الكثير من القيود والأغلال على نشاط المراهق، بينما في المجتمعات المنفتحة يعطى المراهق حرية الحركة والتفكير. 

 

أبرز الصعوبات التي يواجهها المراهق

 

يواجه المراهق العديد من الصعوبات والتحديات في علاقته مع أهله ومحيطه. فيعيش  صراع بين رغبته بالإستقلالية وتطبيق أفكاره وبين الخضوع لأهله وصعوبة اقناعهم بما يفكر. ويعرف المراهق في هذه الفترة، مرحلة من الإنزواء حيث تنتابه مجموعة من الأحساسي والأفكار التي يعجز التعبير عنها لأي كان. وهنا على الأهل أن يتقربوا كثيراً من ولدهم لكي يثق بهم ويخبرهن عن كل الأمور التي تقلقه. ويميل المراهق الى تجربة كل الأمور بما فيها الأمور الضارة، لذا يجب ان يبقى محاطاً لكي تمر هذه المرحلة بأقل أضرار ممكنة.

 

وسعوا معلوماتكم عن المشاكل التي يمر بها المراهق من خلال موقع صحتي:

 

ما الذي يسبب القلق لدى المراهقين؟

هذه اسباب اكتئاب المراهقين... اقرأوا عنها لمواجهتها

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

‪ما رأيك ؟