هذه اسباب اكتئاب المراهقين... اقرأوا عنها لمواجهتها

هذه اسباب اكتئاب المراهقين... اقرأوا عنها لمواجهتها

يعاني الأهل كثيرين مع أطفالهم المراهقين بسبب تقلب المزاج الدائم والعناد المستمر والمراس الصعب، كما أنهم يملكون أسلوبهم الخاص في التعامل مع الآخرين، ولكن يجب أن ندرك أنه في بعض الأحيان قد تكون هذه كلها دلالة على اكتئاب طفلنا وليس على عناده ومزاجه المتقلب. وبحسب بعض الإحصاءات من مؤسسة " suicide.org" الأميركية فإنّ ٥ الى ٨٪ يعانون من الاكتئاب الشديد، و٢٠٪ يعانون من نوع ما من الاكتئاب  قبل بلوغ سن الرشد. كما أنّ نسبة ٣٠٪ من المراهقين يتعالجون من الاكتئاب. فيما ينتحر مراهق حول العالم كل ١٠٠ دقيقة.

 

اسباب قد تؤدي الى إصابة المراهق بالاكتئاب

 

قد تؤدي الخلافات الزوجية في المنزل والتي قد تتطور الى انفصال أو طلاق الى التسبب بالاكتئاب للاطفال المراهقين وذلك بالطبع دون أن يشعر الأهل أن هذه المشكلة هي نتيجة لأعمالهم أو تصرفاتهم، أو قد يكون سبب الكآبة موت أحد الاهل أو الاقارب أو الأصدقاء المقربين. وفي أحيان أخرى قد يكون سبب الكآبة مشاكل اجتماعية كضعف في التعامل مع الأشخاص الآخرين المحاوطين بنا في المجتمع من مختلف الصفوف الاجتماعية، أو ربما قد تكون الكآبة نتيجة الشعور بالحرج بسبب مرض مزمن أو ظاهر ومحرج يعاني منه المراهق في هذه الفترة الحساسة من عمره.

 

دلالات واضحة في تصرف المراهق المكتئب

 

على الرغم من أن الاكتئاب مرض خطير إلا أن عوارضه ظاهرة بخاصة عند الأطفال المراهقين لأنه يظهر علامات واضحة فيصبح مثلاً الطفل يلجأ الى الغضب للتعبير عن مشاعره بدل الحزن والذي هو الشعور الصحيح الذي يشعر به، لذلك من السهل على الأهل مراقبة بعض الأطفال لأنهم سيكتشفون بعض هذه الدلالات:

في هذه الفترة يصبح المراهق المكتئب أكثر عرضة الى النوم لفترات طويلة أثناء النهار بسبب صعوبة النوم في الليل، ويفقد الشهية ويبدأ بفقدان الوزن تدريجياً أو اكتساب الكثير من الوزن وذلك في فترة صغيرة من الوقت، وتتغير نتائجه في المدرسة ويبدأ حديثه عن الموت أو عن المواضيع المختصة به تتكاثر وقد يعبر عن هذه المشاعر أحياناً ببعض الرسومات أو باللجوء الى المخدرات والكحول للتخلص من هذه المشاعر المزعجة التي يشعر بها.

 

علاجات عديدة للكتئاب يقدمها لكم موقع صحتي:

 

مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

أفضل ١٧ طعام للتخلص من الاكتئاب!

الدواء او العلاج النفسي لمرضى الاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟