هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟

هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟

مع تطور الحمل يجب أن تحرص المرأة على مراقبة حملها عن كثب وذلك بسبب تطور الطفل ونموه وازدياد حجمه مع تقدم الأشهر كي يكون كل شيء يسير بشكل طبيعي طوال فترة الحمل. وفي بعض الاحيان قد تعاني السيدة من بعض الأعراض والمضاعفات وبخاصة خلال الأشهر الأخيرة من حملها، لذا سنقدم لك في هذا الموضوع بعض المعلومات المفيدة التي قد تساعدك على تجنب بعض الصعوبات حين يتعلق الأمر بحركة الجنين في الشهر الثامن.

 

تحرك الطفل أمر طبيعي

 

يبدأ الجنين بالتطور منذ الأسابيع الأولى من الحمل ولكن في الأسابيع الاولى قد لا تستطيع المرأة الشعور بحركة الطفل. أما بعد مرور الأشهر الخمسة الأولى قد يصبح الأمر أسهلاً عليها، وفي الشهرين الأخيرين ومع إكتمال نمو الطفل وقساوة عظامه تصبح حركته واضحة أكثر، ما قد يبدأ بتسهيل حركته نحو الرحم، وهذا ما يسبب الإجهاد للمرأة لأنه في بعض الأحيان قد يصعب على الطفل التنفس ما قد يزيد حركته عن العادة ولا يجب أن ننسى ان طول الطفل في الشهر الثامن قد يصل حتى ٥٠ سنتمتراً ويصل وزنه الى ٣ كيلوغرام.

 

استشارة الطبيب

 

في بعض الأحيان قد لا يتحرك الجنين كثيراً مع اقتراب دخول المرأة في شهرها التاسع لذلك لا يجب أن يكون هذا الامر أمراً مقلقاً وقد تشعر احياناً بنبضات خفيفة وذلك دلالة على أن الطفل يتنفس ولكن في الوقت نفسه يجب ان تكون المرأة حرصة جداً على الحصول على أقساط من الراحة وعدم تعرضها للإجهاد لأن هذا الأمر قد يؤثر سلبياً على حياة جنينها، كما ينصح الأطباء بالإستلقاء على الجنب لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك محاولة إحصاء عدد المرات التي يتحك بها الطفل، وإذا قل عدد الحركة عن ١٠ مرات يجب على المرأة في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص وذلك حرصاً منها على سلامة جنينها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

متى تبدأ حركة الجنين في بطنك؟

حركة الجنين... مؤشر إيجابي لصحّة الحمل

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

‪ما رأيك ؟