حركة الجنين... مؤشر إيجابي لصحّة الحمل

حركة الجنين... مؤشر إيجابي لصحّة الحمل

إنّ الشعور بحركة الجنين تبدأ في الأسبوع السادس عشر وما بعده، وكلما كبر الجنين وتقدم الحمل أكثر قل إحساس السيدة بالحركة. ففي شهور الحمل المبكرة تكون حركة الجنين كثيرة والإحساس فيها شديدا، وذلك لأنّ كمية السائل المحيطة به كبيرة نسبة إلى حجمه.

 

حركة الجنين وصحّته

 

إنّ الحركة في الشهر الخامس والسادس وأيضاً السابع، تعتبر مؤشراً جيداً وأمراً طبيعياً وليس العكس. فلا تخافي من كثرتها في هذه الفترة، فإنّ زيادة الحركة هي أمر جيد تدل على أنّ الجنين نشيط.

 

إنّ الخوف يكون من قلة حركة الجنين وليس من كثرتها، لأنّ الجنين كالإنسان العادي إن كان بصحة جيدة فيكون نشيطا وتكثر حركته والعكس صحيح. وفي الشهر التاسع ينبغي أن يتحرك الجنين أكثر من عشر مرات في اليوم لتكون الحركة جيدة.

 

إذا، إنّ كثرة الحركة في شهور الحمل المبكرة هي طبيعية، وليست دلالة على أنّ الجنين فيه عيب ما، بل على أنّ الجنين طبيعي. وهناك حالة تحدث كثيرًا، وهي أنّ الحامل تشعر بالحركة الطبيعية كالعادة ومن ثم تحدث زيادة مفاجئة وغير طبيعية في الحركة نسبة إلى عمر الجنين، ومن ثم تختفي الحركة كلياً. وهذه حالة نادرة إن حدثت فهي غالباً تعكس أو تدل على أنّ هناك نقصاً في الأوكسجين الواصل للجنين عبر المشيمة، ولكنها تتمثل بأنّ الحركة أصلاً طبيعية نسبة لعمر الحمل ثم تزداد فجأة ثم تتوقف كلياً لساعات طويلة. يجب مراجعة الطبيبة فوراً.

‪ما رأيك ؟