احذروا هذه العادات التي تضعف الجهاز المناعي

احذروا هذه العادات التي تضعف الجهاز المناعي

يلجأ الكثيرون الى عادات سيئة تؤثر في كثير من الاحيان بشكل سلبي على صحتنا لا سيما على جهازنا المناعي، والأهم من ذلك اننا نجهل تأثير هذه العادات علينا. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من هذه العادات التي تضعف الجهاز المناعي لتجنبها والحفاظ على صحتكم.

 

- عدم الحصول على ما يكفي من النوم: بالتأكيد قد لاحظت أنك أكثر عرضة لالتقاط عدوى البرد أو غيرها، عندما لا تحصل على كفايتك من النوم، لأن الأجهزة المناعية لا تنتج سوى نصف عدد الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها عند الحصول على ما يكفي من النوم. كما وان عدم الحصول على قسط كاف من النوم، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الإجهاد، والذي بدوره قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم.

 

- إهمال ممارسة الرياضة: القيام بتمارين يومية، مثل المشي لمدة ٣٠ دقيقة، يمكن أن يساعد جهازكم المناعي على مكافحة العدوى، وإذا كنتم لا تمارسون الرياضة، فسوف تصبحون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.

 

- السكريات: أكل أو شرب الكثير من السكر، يؤثر على خلايا الجهاز المناعي التي تهاجم البكتيريا، وهذا التأثير يستمر لمدة بضع ساعات على الأقل بعد تناول مشروبين يحتويان سكريات.

 

- التوتر: كل شخص يصاب من فترة لأخرى ببعض التوتر، ولكن إذا استمر الضغط والتوتر لفترة طويلة، فإنه يجعلك أكثر عرضة للمرض، بداية من نزلات البرد إلى الأمراض الخطيرة، فالإجهاد المزمن يعرض الجسم إلى تيار مستمر من هرمونات التوتر التي تقمع جهاز المناعة.

 

- فقدان روح الدعابة: الضحك جيد بالنسبة لكم، حيث إنه يحد من إفراز مستويات هرمونات التوتر في الجسم، ويعزز نوعاً من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

 

- زيادة الوزن: الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب، وجزء بسيط من السبب قد يكمن في كيفية تأثير خلايا الدهون الزائدة في الجسم على الجهاز المناعي.

 

اليكم طرق الحفاظ على جهاز المناعة من خلال موقع صحتي:

 

هل بات هناك لقاحات ضد مرض نقص المناعة؟

أطعمة تقوّي جهاز المناعة للوقاية من أخطر الأمراض

عادات خاطئة يجب تجنبها للحفاظ على جهاز مناعي صحي

‪ما رأيك ؟