عادات خاطئة يجب تجنبها للحفاظ على جهاز مناعي صحي

عادات خاطئة يجب تجنبها للحفاظ على جهاز مناعي صحي

إن جهاز المناعة هو الجهاز المسؤول عن الدفاع عن الجسم ضد الأمراض والحفاظ على المناعة وذلك أمر ضروري للحفاظ على حياة الشخص، ولكن قد يغفل المرء أنه هناك العديد والكثير من الامور التي يقوم بها والتي قد تؤذي أو تتلف جهاز المناعة وذلك مع مرور الوقت، لذلك ولتجنب هذه المعاناة قررنا اليوم من موقع صحتي تقديم لكم بعض العادات التي تسبب ضعف المناعة وذلك لتجنبها.

 

قلة النوم: إن عدم الحصول على قسط من الراحة ليلاً يزيد من استجابة الجسم الى الضغط والإجهاد ما قد يعطل جهاز المناعة الموجود بالإضافة الى عدم إنتاج الجسم لمواد السيتوكينات التي يحتاجها الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.

 

النظام الغذائي: إن تناول المأكولات التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة كالمعلبات مثلاً أو الاطعمة التي تحتوي على السكريات والزيوت المهدرجة قد تسبب في زيادة نسبة السموم التي تدخل الجسم ما قد يدفع الجهاز المناعي الى المزيد من العمل على طرد السموم بدل معالجة الأمراض.

 

التدخين: من المعلوم أن السيجارة الواحدة تحتوي على الآلاف من المواد المصنعة كيميائياً وأغلبها تسبب السرطان، كما أن التدخين يقلل من إنتاج الجسم للأجسام التي تحارب العدوى كما أن التدخين يشغل الجهاز الهضمي بتنظيف الرئتين بدل محاربة الأمراض التي تدخل الجسم.

 

الحمية الغذائية القاسية: تبين أن بعد اتباع حمية قاسية تموت الخلايا الطبيعية وهي في العادة المسؤولة عن مكافحة البكتيريا وقتل السرطان، هذا وبالإضافة الى أن الأطعمة المستعملة في الحمية تكون أطعمة غير صحية ومنخفضة السعرات الحرارية.

 

الكحول: تدمر الكحول خلايا الدم البيضاء وتمنع تدفق الأوكسجين بشكل صحي الى كامل الجسم وتخفض عمل الجهاز المناعي المركزي المسؤول عن السيطرة على الأجهزة الموجودة في الجسم بأكمله.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع نقص المناعة من خلال الروابط التالية:

 

هل بات هناك لقاحات ضد مرض نقص المناعة؟

نصائح د. ديانا فاضل لتعزيز جهاز المناعة في يوم الصحّة العالمي

أطعمة تقوّي جهاز المناعة للوقاية من أخطر الأمراض

‪ما رأيك ؟