كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الامعاء الدقيقة

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الامعاء الدقيقة

الأمعاء الدقيقة هي عبارة عن سبيل معوي على شكل أنبوب ملتف يبدأ من مخرج المعدة وينتهي عند الأمعاء الغليظة ويكون طولها تقريباً عند الشخص البالغ الطبيعي ٦ أمتار وتوجد فيها إنثنائات دقيقة تزيد من سطحها الداخلي ما يزيد من نسبة امتصاص المواد الغذائية التي تُنقل الى الدم ومن ثم الى خلايا الجسم كله. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن الأمعاء الدقيقة بشكل مفصل لكي تعرفوا اكثر عنها.

 

الأمعاء الدقيقة

 

يختلف طول الأمعاء الدقيقة بين كل شخص وكل جنس وكل عمر وتتراوح الإختلافات بين ٤ الى ٩ أمتار وهذه الأمعاء الدقيقة تكون في العادة أطول من الأمعاء الغليظة وهي اكتسبت صفة دقيقة فقط بسبب قطرها الدقيق والذي يبلغ ٢ الى ٣ سنتمتراً. أما قطر الأمعاء الغليظة فهو ٦.٧ سنتمتراً.

 

تأثير مضغ الطعام على الأمعاء الدقيقة

 

إن تناول الطعام بشكل سريع دون مضغه يسبب بمشكلة أثناء هضمه في الأمعاء الدقيقة ويشعر الإنسان بألم بسبب تراكم الغازات وفي بعض الأحيان يكون تراكم هذه الأخيرة غير صحي. لذلك يجب دائماً الحرص على تناول الطعام دون استعجال ومضغه بشكل كامل، وبالإضافة الى ذلك فإن عملية مضغ صحيحة هي مرحلة أولية لهضم الطعام فتساعد الأمعاء الدقيقة على إكمال عملية الهضم بسهولة أكبر.

 

أعراض اضطرابات الأمعاء الدقيقة وأمراضها

 

هناك اضطرابات عديدة يمكن ان تصيب الأمعاء الدقيقة ولكن أعراضها تتشابه كثيراً. والعارض الأكثر شيوعاً هو تغير لون وشكل البراز ما قد يؤدي في بعض الحالات الى الإسهال أو الإمساك المزمن. وأعراض الإضطرابات ايضاً: اعتلال النمو والقيء ونقص واضح في الوزن بالإضافة الى تطبل المعدة وبراز شاحب وكريه الرائحة.

أما فيما يتعلق بأمراض الأمعاء الدقيقة فتتراوح الأمراض بين أمراض خطيرة وأمراض يسهل التخلص منها من داء القرحة الهضمية أو انسداد الأمعاء وداء الكرون الى داء الأمعاء الإلتهابي وأورام الامعاء الدقيقة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الامعاء عبر موقع صحتي:

 

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

كيف أتخلص من ديدان الامعاء؟

٣ أطعمة تحسّن حركة الامعاء

‪ما رأيك ؟