كيف يمكن تحدّي الجوع الناتج عن السكري وارتفاع الضغط؟

كيف يمكن تحدّي الجوع الناتج عن السكري وارتفاع الضغط؟

في الإجمال، يعاني مرضى الضغط والسكري من الجوع المستمر، ما يعرّضهم لمخاطر صحيّة أكثر من غيرهم، خصوصًا في حال عدم التزامهم ببعض المحاذير أو الخطوات لمنع تفاقم مشكلاتهم. فهل من حلول لهذا الجوع؟.

 

كيفية تخطي هذا الجوع

 

لكي يحافظ المريض على جسمه، يعد شرب السوائل الأفضل في حال الجوع. ويجب الابتعاد عن تناول المكسّرات الغنية بالاملاح والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم. لكن عموماً يمكن تحمل الجوع ومحاولة عدم تناول المزيد من الاطعمة إلا في الحالات التي يعاني فيها المريض من ارتفاع مفرط في ضغط الدم، أو ما يسمى ضغط الدم الخبيث والذي يتم علاجه بأخذ جرعات متكررة، وعلى فترات متقاربة من أدوية خفض ضغط الدم. أمّا في حالة عدم الانتظام في جرعات الأدوية، من الممكن حدوث مضاعفات خطيرة.

 

إنّ النظام الغذائي المتّبع لمرضى ارتفاع ضغط الدم يساعد على تجنب المضاعفات الخطيرة عند الجوع، لأنه نظام حياتي يومي فيه بعض التعديلات على مستوى السعرات الحرارية. إذ يتمّ الحد من تناول الدهون خصوصا الدهون المشبعة وتخفيض نسبة الكوليسترول والصوديوم. بالإضافة إلى وجوب زيادة وجبة الفواكه، والخضراوات المتناولة ومنتجات الاجبان والألبان، وزيادة الألياف من الحبوب الكاملة كالخبز الكامل ومنتجات حبوب إفطار الصباح المصنعة من الحبوب الكاملة، والمعكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة.

‪ما رأيك ؟