تأخر شفاء الجروح لدى مرضى السكري

لماذا لا تلتئم الجروح لدى مريض السكري؟

 تأخر شفاء الجروح لدى مرضى السكري

من الشائع لدى مرضى السكّري أن تستغرق الجروح لديهم وقتاً طويلاً للشفاء والتعافي، وهذا بدوره قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات كالعدوى مثلاً. لذلك، يتساءل البعض حول سبب تأخّر شفاء الجروح لدى مرضى السكري والطريقة الصحيحة للعناية بجروح المريض.

 

أسباب عدم إلتئام الجروح لدى مرضى السكري

1- ضعف وظيفة خلايا الدمّ البيضاء: يؤدّي الإرتفاع المستمرّ للغلوكوز في الدمّ إلى خفض وظائف خلايا الدمّ البيضاء التي تعدّ جزءاً مهمّاً من الجهاز المناعيّ، كما تُساعد على محاربة البكتيريا وتعزيز إلتئام الجروح. لذا عند حدوث هذا الخلل، يؤدي ذلك الى صعوبة الشفاء من الجروح.

2- ضعف الدورة الدمويّة لدى مرضى السكري: يُعاني مريض السكري من ضعف الدورة الدموية، فالدمّ يتحرّك لديه بشكل أبطأ، ما يؤثر على عمل خلايا الدمّ الحمراء، بالتالي يؤدّي إلى صعوبة توصيل العناصر الغذائيّة للجروح، مما يسبّب عدم إلتئامها بسرعة.

3- تلف الأعصاب: يؤدّي إرتفاع مستويات السكّر في الدمّ عن المعدّل الطبيعيّ بإستمرار إلى الإصابة بإعتلال الأعصاب الذي يسبّب فقدان الشعور بالمناطق المصابة ويؤثر أيضاً على عدم إلتئام الجروح.

 

طرق لتسريع إلتئام جرح مريض السكري

- العناية بالجروح جيّداً: يجب تنظيف الجروح يومياً بإستخدام الصابون والماء، مع الحرص على تجنّب إستخدام "بيروكسيد الهيدروجين" أو نقع الجرح في حوض الإستحمام لأنّ ذلك يُزيد من إحتمالية الإصابة بالعدوى.

- إزالة الأنسجة الميتة حول الجرح: غالباً ما توجد أنسجة زائدة عند الإصابة بجروح، ما يزيد من السموم والبكتيريا، وقد يساهم في زيادة خطر الإصابة بالعدوى، فمن المفضّل الذهاب إلى الطبيب لعلاج هذه الأنسجة الميتة.

- تغيير الضمادات: يجب الحرص على تغيير الضمادات بشكل منتظم، لتقليل خطر الإصابة بالسموم والحفاظ على مستويات الرطوبة المناسبة للجرح، كما يمكن للطبيب أن يصف نوعاً معيّناً من الضمادات.

في الختام، ينبغي على مريض السكري المتابعة مع طبيبه الخاص عند الإصابة بجرح ما، لأنه بحاجة إلى رعاية خاصّة ليشفى منه وإلا يكون عرضة للبكتيريا ذات المضاعفات الخطيرة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الكتف والرقبة عبر موقع صحتي:

ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكري؟

مرض السكري يؤثر على نفسية المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري


‪ما رأيك ؟