احذروا اضرار العادة السرية

احذروا اضرار العادة السرية

يسعى العديد من الشباب الى ممارسة العادة السرية أو ما يعرف بالإستمناء نتيجة ظروف عدّة لها علاقة بتأخر سن الزواج وبالضغوطات الاجتماعية والكبت والحرمان الذي يشعرون به. ويشير خبراء علم النفس أن العادة السرية لا تنتشر في صفوف البالغين فقط وانما عند المراهقين أيضاً. فالعديد من المراهقين يعتبرون العادة السرية وسيلة لإشباع رغابتهم الجنسية بطريقة سرية دون أن يخرجوا علناً عن تقاليد المجتمع.

 

هذه هي أبرز أضرار العادة السرية عند الرجال

 

على الرغم أن الكثير ممن يمارسون العادة السرية يعتبرونها وسيلة لتخفيف الضغط عن أنفسهم وتلبية رغباتهم دون أن يسببوا الأذية لأحد آخر، يحذر العديد من الأطباء من مخاطر العادة السرية. فلقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أضرار جمّة للعادة السرية. وبحسب دراسة عن فوائد وأضرار العادة السرية التي نشرها موقع "ميد" الطبي الأمريكي، تبيّن أن ممارسة العادة السرية قد تسبب عواقب وخيمة. فعلى الرغم أنها آمنة لناحية عدم وجود خطر الإصابة بالأمراض الجنسية والفيروسات وأنها تؤمن الإكتفاء الجنسي الذاتي للشخص الى أنها تحمل مخاطر عدة.

 

فبحسب الدراسة، إن ممارسة العادة السرية باستمرار أو بقسوة قد يؤدي الى إثارة جلد القضيب. ويضيف القيمون على الدراسة، أن ممارسة العادة السرية والوجه الى الأسفل مع الضغط بإتجاه ملاءة أو وسادة، قد يؤدي الى جرح مجرى البول مما يجعل البول يخرج على شكل رذاد من القضيب وتصعب التحكم فيه.

 

ومن الأضرار الوخيمة لممارسة العادة السرية عند الرجال بحسب ما أشارت الطبيبة النفسية والمعالجة الجنسية في مدينة نيويورك، باربارا بارتليك، هي انكسار القضيب. فيعاني بعض الرجال من انكسار القضيب لديهم نتيجة تمزق في الغلالة البيضاء المحيطة بالطبقات الإسفنجية المحيطة بالقضيب، واصطدام القضيب أثناء انتصابه بشيء صلب أو دفعه بالقوة الى الأسفل، الا ان هذه الحالة نادرة وعلاجها يستدعي عمل جراحي.

 

ولفتت الدراسة أن بعض الرجال قد يعانون من الضعف الجنسي اذ أن كثرة المداعبة لأنفسهم والضغط الكبير على العضو التناسلي قد يؤدي الى اصابتهم بتأخر القذف ويصعب عليهم مهمة الوصول الى النشوة عند ممارسة العلاقة الجنسية مع شريكهم. اما الضرر الأبرز للعادة السرية فهو ارتباطها بخطر الإصابة بسرطان البروستات. وكشفت دراسة نشرتها المجلة البريطانية لجراحات المسالك البولية، ان ممارسة العادة السرية من قبل الشباب يزيد مخاطر اصابتهم بسرطان البروستات. أما عند كبار السن فينعدم هذا الخطر.

 

اضرار العادة السرية عند النساء

 

أما أبرز أضرار العادة السرية عند النساء فتتلخص بما يلي:

 

- الإصابة بعدوى في الجهاز التناسلي نتيجة ادخال مواد غريبة قد تكون ملوثة في العضو التناسلي

- ان ممارسة العادة السرية بقساوة قد تؤدي الى جرح الغشاء المخاطي المهبلي

- عدم القدرة على التركيز والشعور الدائم بالإنهاك

 

إليكم المزيد من المعلومات عن العادة السرية من خلال الروابط التالية: 

 

اكتشفوا اضرار العادة السرية عند الرجال

ما هو الرابط بين العادة السرية ودوالي الخصية؟

نصائح للتوقف عن ممارسة العادة السرية

‪ما رأيك ؟