عوّضوا خسارة الحديد عبر التغذية الصحيحة

عوّضوا خسارة الحديد عبر التغذية الصحيحة

إنّ نقص الحديد هو من أشهر أنواع فقر الدم، حيث تكون كريات الدم الحمراء أصغر من الحجم الطبيعي. وبشكل عام النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد. ومن أعراض هذه المشكلة الشعور بالتعب والخمل، فما هي سبل التعويض عن هذه الخسارة بالحديد؟.

تعديل النظام الغذائي

عنصر الحديد له فوائد عديدة لجسم الإنسان، وتأتي على رأسها أنه يقوي جهاز المناعة، ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، لذا فإنه من الأهمية الحفاظ على المعدل الطبيعي لهذا العنصر فى جسم الإنسان. وذلك عبر النصائح التالية:

- تناول الغذاء الصحي والمفيد بشكل يومي، والذي يحتوي على مصدر جيد من الحديد، مثل لحوم الأبقار والأغنام، حيث تحتوي تلك اللحوم على أعلى نسبة من الحديد، ثم تأتي بعد ذلك لحوم الدجاج والسمك والكبد.

- يمكن الحصول على الحاجة الأساسية من الحديد من خلال: مزج الفاصوليا مع اللحم أو البرغل مع الدجاج. وهذا يعمل على زيادة إمتصاص اللحم لعنصر الحديد الموجود في الفاصوليا أو البرغل.

- تناول كوب من العصير الطازج، وسلطة خضراء طازجة مع كثير من الخل أو عصير الليمون مع الوجبة الغذائية، خاصةً إذا كان الطبق خالياً من اللحوم.

- عدم تناول القهوة والشاي إلا بين الوجبات أو على الأقل بعد ساعة من تناول وجبة الطعام.

- لتفادي نقص الحديد عند الأطفال، يجب إعطاؤهم جرعات إضافية من الحديد، ابتداء من شهرهم الرابع وحتى عامهم الثاني.

كما يمكن تزويد مخازن الحديد بالجسم عبر عناصر بديلة على هيئة أقراص أو سائل، يؤخذ عن طريق الفم أو الحقن، لكن الاقراص هي الأكثر الأنواع إستخداماً. أما الحقن العضلية فتستخدم فقط عند المرضى الذين لا يستطيعون تحمل أخذ عنصر الحديد بأشكاله عن طريق الفم، أو عندما تتجاوز خسارة الحديد الكمية اليومية التي يمكن امتصاصها عن طريق الفم.

‪ما رأيك ؟