كلّ ما يجب أن تعرفوه عن أعراض عرق النسا وعلاجه

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن أعراض عرق النسا وعلاجه

اعراض عرق النسا وعلاجه

عرق النسا هو عبارة عن ألم شديد يحدث في الجزء السفلي من الظهر والورك ويمتد إلى الساق اليسرى أو اليمنى. وتحدث هذه الآلام بسبب ضغط على العصب الوركي الذي يخرج من العمود الفقري في الجزء السفلي من الظهر، ويسمى ذلك بالتهاب العصب الوركي.

 

أسباب عرق النسا

يمكن أن يحدث التهاب العصب الوركي (عرق النسا) نتيجة عدة أسباب، ومن أهمها:

1-  انزلاق القرص الغضروفي في العمود الفقري.

2- تضيق القناة الفقرية.

3- فتق القرص.

4- تورم أو التهاب في أي جزء من العصب الوركي.

5- ضغط العضلات المحيطة بالعصب الوركي.

6- استئصال جزء من العظم في العمود الفقري.

ويمكن أن تزيد بعض العوامل الصحية، مثل السمنة ونقص النشاط البدني والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة والتدخين من خطر الإصابة بعرق النسا.

 

علاج عرق النسا

يمكن علاج عرق النسا باستخدام العديد من الأدوية المسكنة للألم والتي تشمل المضادات الالتهابية غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسن.

كما يمكن استخدام العلاج الفيزيائي كالعلاج بالدواء الكهربائي والتدليك والتمارين الرياضية والعلاج الوظيفي والتي تعمل على تقوية العضلات المسؤولة عن حماية العصب الوركي.

بالاضافة الى ذلك، يمكن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب وحقن الكورتيكوستيرويد لتخفيف الألم. وفي بعض الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية. ويوصى دائماً باستشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ أي قرار بشأن العلاج.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول آلام الظهر عبر موقع صحتي:

ما هي أسباب آلام الظهر في الشهر السادس من الحمل؟

كيف تتجنّبين آلام الظهر خلال الحمل؟

3 عوامل اساسية تسبّب طقطقة الظهر

‪ما رأيك ؟