هل تستطيع الحامل أكل المأكولات الحارة؟
خلال فترة الحمل، من المهمّ جداً الإهتمام بالنظام الغذائي والتركيز على تناول الاطعمة الصحية. ولكن يمكن أن تتزايد لدى العديد من الحوامل الرغبة بتناول المأكولات الحارة خصوصاً بسبب الوحام، فهل من الصحّي القيام بذلك أو يمكن أن يكون له أثر على صحّة الحامل والجنين؟ تابعينا لتعرفي الجواب.
يمكن للمأكولات الحارة أن تعطي شعوراً بالطاقة للمرأة الحامل، وتحسّن من مذاق الطعام بالنسبة لها وترضي وحامها، لكن يجب التنبه الى مخاطر هذه المأكولات خلال الحمل ومنها:
- زيادة الحرقة في المعدة: الكثير من الحوامل يشعرن بالحرقة خلال فترة الحمل وذلك بسبب زيادة نسبة البروجسترون فطبعاً اذا تناولت المأكولات الحارة ستزيدين ذلك الشعور المزعج.
- الحموضة: تشعر المرأة الحامل بالحموضة بسبب توسّع المعدة عندها ممّا قد يؤدّي الى ارتفاع السوائل نحو الأعلى، والمأكولات الحارة لها مفعول سلبي في هذا المجال إذ تزيد من الحموضة.
- زيادة حرارة الجسم: ان المرأة الحامل كثيراً ما تشعر بالحرّ وذلك بسبب التغيّرات الهرمونية التي تعيشها خلال هذه الفترة فهي بغنى عن زيادة هذا الشعور عبر أكلها للمأكولات الحارة.
- البواسير: صحيح أنّه لا توجد علاقة طبّية ثابتة بين البواسير والمأكولات الحارة من خلال الدراسات، ولكن ما يحدث أنّ الحامل تكون معرّضة أكثر خلال هذه الفترة للبواسير، والمأكولات الحارة يمكن أن تسرّع في ظهورها أو تهيّجها، لذا من المفضّل تجنّبها.
و مع ذلك فان هذه السيئات لا تسبب أي خطر فعلي على صحة جنينك وتكوينه السليم، لذا ان كنت من عشاق المأكولات الحارة لا تترددي بطرح السؤال على طبيبك النسائي أو اخصائية التغذية لتحدّد لك الكمية التي يمكن ان تتناوليها.
اقرأي أكثر عن النظام الغذائي خلال الحمل عبر موقع صحتي:
اطعمة يجب تجنبها لتفادي سكري الحمل
كيف سيفيدك الخسّ خلال فترة الحمل؟