فقر الدم خلال الحمل... هذه هي أعراضه
من المعروف أن فقر الدم هو من الأعراض الأكثر شيوعاً التي ممكن أن تصاب بها المرأة خلال الحمل، فتبلغ نسبة النساء الحوامل اللواتي يعانين من فقر الدم حوالي 25-30% من الحوامل بشكل عام. فما هي الأسباب والأعراض لهذه المشكلة.
لماذا تصاب الحامل بفقر الدم؟
خلال الحمل، يحتاج جسم المرأة إلى إنتاج كميات أكبر من العادة من الدم لتلبية حاجات الجنين وتأمين الغذاء والأوكسيجين له بكميات كافية. فإذا لم يحصل جسم المرأة على الكميات الكافية من الحديد ومن حمض الفوليك، أي العناصر الأساسية التي تقوم مهمتها على إنتاج الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء، تصبح أعداد هذه الأخيرة قليلة لديها وكمية الدم غير كافية لها وللجنين الذي ينمو في أحشائها. من هنا على المرأة الحامل أن تهتم بغذائها بشكل خاص وأن تتناول المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب والتي من شأنها أن تمدها بالكميات اللازمة من الحديد وحمض الفوليك لحمايتها وجنينها من فقر الدم.
أعراض فقر الدم في الحمل
لا تختلف كثيراً أعراض فقر الدم عند الحامل أو غيرها، ولكن من الضروري أن تتعرف المرأة الحامل على هذه الأعراض للتوجّه إلى الطبيب في حال شعرت بها وتلقي العلاج المناسب، لأن فقر الدم قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.