اي انواع وحمات يمكن أن تظهر عند الاطفال؟

اي انواع وحمات يمكن أن تظهر عند الاطفال؟

يولد العديد من الاطفال مع بعض الوحمات التي تبدو بارزة بوضوح على البشرة، وأحياناً تكون على الوجه أو اليدين أو الرجلين، وحتى يمكن أن تظهر على البطن والظهر وأماكن أخرى من الجسم. كما أنها قد تتفاوت بالحجم والشكل واللون. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نلقي الضوء على ابرز انواع الوحمات عند الاطفال. 

 

ما هي انواع الوحمات التي تظهر عند الاطفال؟

 

- بقع القهوة بالحليب: يعتبر هذا النوع من الوحمات من الاكثر شيوعاً لدى الاطفال، وغالبا ما تكون مسطحة وغير بارزة، ف يحين أن لونها يميل الى البنيّ وتتفاوت درجاته بين الخفيف والمتوسط. وتظهر هذه الوحمات نتيجة الخلل في الخلايا الصبغية، لذا لا تعتبر مصدر خطر على الطفل، إذ يمكن أن تختفي مع التقدم في السن. 

 

- سالمون باتش (وحمة السلمون): هذه الوحمة تكون وردية اللون (مثل السلمون) ومسطحة أيضاً لا تكون نافرة أو بارزة، إنما تتفاوت في الحجم بين طفل وآخر. تظهر هذه الوحمة نتيجة تراكم الاوعية الدموية بالقرب من الجلد، وهي تعتبر من الانواع الشائعة للوحمات، إذ ان غالبية الاطفال يملكونها منذ اللحظة الاولى للولادة. وهي لا تعد من الوحمات الخطيرة اذ من المحتمل أن تختفي مع نمو الطفل. 

 

- الوحمة الوردية أو الارجوانية: هذه الوحمة التي تعد اكثر شيوعاً من الوحمات الاخرى تظهر بحجم كبير على بشرة الطفل ويمكن أن تكون أكثر وضوحاً على الوجه أو الرأس، وهي من الوحمات التي ترافق الطفل في نموه، حيث إنها تنمو مع الوقت ويمكن أن يتحوّل لونها الى أكثر غمقاً، وفي بعض الاحيان يصبح بنياً فاتحاً. هذه الوحمات في حال كانت زهرية اللون يمكن أن تختفي مع الوقت، لكن في حال كانت ارجوانية ،فهي التي تنمو وتكبر. 

 

- وحمة الورم الوعائي: هذه الوحمة تظهر عند الاطفال على شكل قلب أو حبة فراولة، وهي تكون حمراء اللون أو وردية داكنة، تتشكل بفعل تجمع العديد من الاوعية الدموية على سطح الجلد، خصوصاً في الرأس والوجه والظهر، وتظهر لدى الطفل فور ولادته، ويمكن أن تستمر حتى العامين لتختفي. في حين أن بعض هذه الوحمات لا تختفي، إنما تستمر حتى العام التاسع. 

 

معلومات اضافية حول الوحمات تجدونها في هذه الروابط:

 

هذا النوع من الوحمات يمكن أن يسبب السرطان!

ما هي الوحمات الولادية؟

هل لدى طفلك وحمة؟ إليك طريقة التعامل مع الموضوع!

‪ما رأيك ؟