تنبّهوا الى تأثيرات السكري الخطيرة على العيون!

تنبّهوا الى تأثيرات السكري الخطيرة على العيون!

مرض السكري هو عبارة عن اضطرابات في عملية الأيض ينتج عنها تكدّس لكميات السكر في الدم بشكل غير طبيعي. وبتعبير آخر، فإن مرض السكري ينتج عن حصول خلل في البنكرياس المسؤول عن إنتاج هرمون الأنسولين الذي تقوم مهمته على ضبط وتنظيم معدل السكر في الدم.

وفي السطور التالية سنضيء على تأثيرات مرض السكري على الجسم، ولكن بشكل خاص على العينين.

 

تأثيرات السكري على العيون

 

إن الإرتفاع المستمر لمعدل السكر في الدم يؤدي إلى إحداث خلل في الطبقة السطحية لقرنية العين حيث تحدث تقرحات صعبة الإلتئام وتآكل. ذلك كله يحدث بسبب عدم قدرة العين على تجديد خلاياها، وبسبب حدوث خلل في الأعصاب الحسية في العيون.

 

ولكن هذه المشاكل لا تبقى سطحية، بل أنها تنتقل إلى الخلايا الداخلية والباطنية للقرنية التي تتأثر من حيث العدد والشكل، مما يتسبب في تجمع بعض السوائل بين خلايا القرنية، أي الإصابة بمرض "المياه البيضاء"، مما يفقدها شفافيتها ويجعلها تصبح ضبابية.

 

من جهة ثانية، يتسبب مرض السكري بحصول الإلتهابات المتكررة في الجفون، وتجمع الإفرازات الصديدة في منبت الرموش، كما أن السكري يتسبب بمشاكل ارتفاع ضغطط العين وحصول النزيف فيها، إضافة إلى مشاكل الشبكية والعصب البصري. ونتيجة لهذه المشاكل، تُعتبر العيون من أكثر الأعضاء الحيوية تضرراً من مرض السكري، لأنه وبسببها ومع الوقت من الممكن أن يفقد مريض السكري النظر بشكل جزئي أو كلي.

 

مضاعفات أخرى

 

يتسبب مرض السكري بالكثير من المضاعفات على أعضاء حيوية مختلفة من الجسم، لا سيما الكلى والشرايين والأعصاب، ولعل الجهاز العصبي هو أكثر الأجهزة في الجسم تضرراً من السكري.

فهذا المرض من شأنه أن يسبب تلفاً في أعصاب القدمين، فيفقد المريض الإحساس بهما، ويصبح معرضاً للالتهابات الشديدة فيهما. فعند حدوث أي كدمة ولو بسيطة في القدم، ممكن أن يتطوّر الأمر وصولاً في بعض الأحيان إلى بتر الساق.

 

من ناحية أخرى ممكن لمرض السكري أن يتسبب بمشاكل في المعدة وفي الكلى، كما أنه يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع وزيادة معدل الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

 

إقرئي حول الإهتمام بصحة عيون الأطفال:

 

إلتهاب العيون عند الاطفال... حالة لا يجب إهمالها أبداً لهذه الاسباب الملّحة!

الإهتمام بعيون رضيعكِ أولوية... فكيف يمكن تحقيق ذلك؟

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

 

 

 

‪ما رأيك ؟