تعديلات حياتية بسيطة تخلصك من أوجاع الركبة

تعديلات حياتية بسيطة تخلصك من أوجاع الركبة

يعتقد الكثيرون أن آلام الركبتين يمكن أن تصيب كبار السن فقط، ولكن الحقيقة أن الأشخاص من كافة الأعمار معرضون لهذا النوع من الآلام، وذلك لأسباب مختلفة، نستعرض عدداً منها في هذا المقال، ونرشدك إلى طرق علاجها.

 

الوزن الزائد يضغط على الركبتين

 

إن إجبار المفاصل على حمل وزن زائد يؤدي إلى حصول آلام فيها، والركبة هي أحد المفاصل التي تحمل وزن الجسم، وبالتالي فإن الكيلوغرامات الزائدة تلقي بثقلها على الركبة وتسبب بآلامها. والحل طبعاً هو في اتباع نظام غذائي يساعد على التنحيف، وممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتقوية العضلات المحيطة بالركبة التي من شأنها أن تدعم عمل هذا المفصل وتقوّيه وتساعده على حمل الوزن الزائد للجسم.

 

النقرس سبب أساسي لأوجاع الركبة

 

مرض النقرس Gout ممكن أن يصيب جميع مفاصل الجسم، لا سيما الركبة، وهو يسبب آلاماً مبرحة نتيجة تراكم البلورات المسننة لحمض اليوريك uric acid حول مفصل الركبة. وللتخلص من هذه المشكلة لا بد من الإلتزام بالأوية التي يصفها الطبيب كما وبنظام غذائي خاص يقوم على التخفيف من الأطعمة والمشروبات التي تسببه، مثل اللحوم الحمراء، المشروبات الغازية، السكريات، الدهون والأطعمة المقلية.

 

وللتخفيفمن حدّة النقرس، يجب شرب الكثير من المياه، تناول الخضروات الطازجة مثل الخيار والفجل، الليمون الذي يساعد على إذابة الأملاح المترسبة على المفاصل، والفواكه الغنية بالفيتامين C مثل البرتقال، الفراولة، الكيوي، الأناناس وغيرها.

 

التمارين القاسية 

 

إن ممارسة التمارين الرياضية القاسية لفترات طويلة وبشكل يومي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث التواءً في مفصل الركبة أو تآكل في غضاريفها ما يؤدي إلى آلام مزعجة. لذلك من المفيد أن نتنجنّب التمارين العنيفة التي تتطلب مجهوداً بدنياً مضاعفاً والكثير من الضغط على مفصل الركبة لحمياته من الإصابة بالمشاكل مع مرور الوقت. وأيضاً لا بد من أخذ فترات كافية من الإستراحة لإعطاء المجال لجسمنا للراحة واستعادة الطاقة للقيام بالأعمال اليومية وممارسة الرياضات المناسبة لنا.

 

إقرئي المزيد حول آلام الركبة:

 

إعوجاج الركبة... حالة صحيّة خطيرة إياكم إهمالها!

التخلص من آلام الركبة نهائياً... هل بات ممكناً؟

4 أسباب لآلام الركبة اليسرى... اكتشفوها لتحصلوا على العلاج المناسب

 

 

 

‪ما رأيك ؟