الكحل والماسكارا قد يؤديان إلى العمى!

الكحل والماسكارا قد يؤديان إلى العمى!

تقرأين وتسمعين كل يوم عن خطر استخدام الماسكارا والكحل بشكل خاص، نظرًا لوضعهما بشكل مباشر قرب العين ما يعرّضها للخطر. وهذه المشكلة تتزايد مع عدم اهتمامك بحالة الماسكارا والكحل ومكياج العيون بشكل عام. فاهتمامك بنظافة الفرشاة ودرجة الحرارة التي تضعين فيها قلم الكحل والماسكرا يجعلان خطورة مكياج العيون أقل، مقارنة بإهمالك هذه الأشياء البسيطة. 

 

مضاعفات خطيرة

 

أشارت دراسة بريطانية إلى أنّ الفترة الآمنة في استخدام الكحل والماسكارا لا يجب أن تزيد عن أربعة أشهر، بسبب الطبيعة الرطبة لتلك المستحضرات التي تساعد على نمو بعض أنواع البكتيريا الخطيرة. وبالتالي قد تؤدي إلى العمى، خصوصاً عند انتهاء صلاحيتها.  وأكد معدو الدراسة على ضرورة الحرص عند شراء مستحضرات تجميل العيون، عدم تبديلها، لكي تحول دون انتقال بعض الأمراض الخطيرة. وللعناية بسلامة العينين يجب تجنب استعمال الماسكرا والكحل، لأنها تضر بسلامة الجفون والرموش، ويجب تجنب استعمالها تماماً في حالة ظهور أي أعراض تشير للحساسية، مثل احمرار العينين أو تهيج الجفون.

 

مضار الكحل الصناعي

 

حذرت دراسة سعودية حديثة من أنّ الكحل الصناعي يضر بعيون النساء ويؤذي البصر، وخصوصاً تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص. فقد وجد الأطباء بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطارين والمتوافر في الأسواق، أنّ نسبة الرصاص فيها تتراوح بين ۸٥% إلى ۱۰۰% في كل غرام من الكحل. وأوضح الأطباء أنّ هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون. 

 

كيف يجب ان تعتني برموشك لكي لا تتساقط؟ اليكِ الجواب عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟