هل يرفع العصير نسبة السكر في الدم؟

هل يرفع العصير نسبة السكر في الدم؟

تأثير العصير على السكر في الدم

لا شكّ أن العصير، خصوصاً عصير الفواكه الطبيعية، يوفر الكثير من الفوائد الصحية بسبب غناه بمختلف انواع الفيتامينات. إلّا انه، ووفقاً لجمعية السكري الأمريكية (ADA)، فإن العصير يرفع نسبة السكر في الدم لذلك من الأفضل استبداله بالمشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة او تلك الخالية من السعرات الحرارية كالماء.

 

تأثير العصير على السكر في الدم

- ان مستويات السكر الطبيعية والمضافة مرتفعة في العصير ما يمكن أن يسبب ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات السكر في الدم. ويضع مؤشر نسبة السكر في الدم glycemic index، والذي يستخدم للكشف عن نسبة مستويات السكر في الدم من الأطعمة، عصير البرتقال بين 66 و 76 على 100. احدى الحالات التي يكون فيها العصير مفيداً هو رفع نسبة السكر في الدم بسرعة استجابةً لإنخفاض السكر في الدم.

- عصير الفوكه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر يسمى فركتوز. يحتاج الفركتوز إلى المعالجة بواسطة الكبد، من هنا ان اتباع نظام غذائي غني بالفركتوز قد يسبب اضطراب الكبد، مما يؤدي إلى مشاكل مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي ومرض السكري من النوع الثاني.

- من المهم ملاحظة أن سكر المائدة يتكون من 50٪ من الفركتوز و 50٪ من السكروز. هذه النقاط مهمة لأنها تعني أن الإفراط في استهلاك العصير بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي مرتفع السكر قد يزيد من خطر زيادة نسبة السكر في الدم وتطوير الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة.

 

تناول الفاكهة الكاملة أفضل من عصير الفاكهة

من الأفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من عصير الفواكه. فالفاكهة الكاملة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتبطئ معدل الارتفاع في نسبة السكر في الدم. وهذا ما يعني أيضاً أن الفاكهة الكاملة تمثل شكلاً أقل تركيزًا من السكر.

تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري يجب أن يتناولوا فاكهة كاملة مع بعض الحذر، حيث أن الكثير من الفواكه الكاملة تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات. خلاصة القول هي أن الفاكهة الكاملة أفضل من عصير الفواكه ولكن يجب تناولها باعتدال!

 

لقراءة المزيد عن فوائد العصائر اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد عصير الجزر لا تحصى... تعرّفوا عليها!

تناولي عصير الكرز وستلمسين بنفسك فوائده الصحية والجمالية

هل تعرفون أنّ عصير البنجر هو كنز صحّي وجمالي؟

‪ما رأيك ؟