هذه المخاطر الكثيرة ستجعلكم تمتنعون عن تناول الاطعمة المكشوفة في الشارع!

هذه المخاطر الكثيرة ستجعلكم تمتنعون عن تناول الاطعمة المكشوفة في الشارع!

في شوارع كثيرة من بلدان مختلفة، تنتشر عربات الأغذية المكشوف التي تقدّم بعض المأكولات الجاهزة من دون مراعاة شروط النظافة والتغذية السليمة، حيث أن هذه الاطعمة تتعرض الى الكثير من الملّوثات التي تنتقل عبر الحشرات أو من خلال الهواء والتي تختلط بالأغذية وتجعلها غير صحيّة. فما هي أبرز الأضرار المحتملة لتناول الاطعمة المكشوفة في الشارع؟ الجواب المفصّل تابعوه في موضوعنا التالي من موقع صحتي.

 

المعاناة من النّزلات المعوية

 

إن بقاء الأطعمة مكشوفة ومن دون غطاء في الشارع يؤدي الى تلوّثها بأنواع مختلفة من البكتيريا ويزيد من سرعة تخمّرها لا سيما في ظلّ إشتداد درجات حرارة الطّقس، ما يرفع بالتالي من خطر الإصابة بالنزلات المعويّة وأمراض الجهاز الهضمي المزعجة، وإن تطوّر هذه الحالات قد يستدعي التوجّه إلى المستشفى لتلقّي العلاج اللازم في الوقت المناسب، في حال كانت البكتيريا خطيرة وضارّة.

 

حالات إلتهاب الكبد الفيروسي

 

الأطعمة المكشوفة التي تقدّم في الشوارع لا تخضع الى معايير النّظافة الكاملة وذلك لأنها تكون عرضة للذباب والأتربة إضافة الى ما يحمله الجوّ الطّلق والهواء الملوّث من جراثيم وبكتيريا، علماً أن هذه العوامل المجتمعة تزيد من خطر الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي الذي يصيب الفرد نتيجة الإقبال على تناول هذه الأطعمة بصورة متكررة.

 

زيادة إنتشار الأمراض المعدية

 

لأنّ الأطعمة المكشوفة تكون أكثر عرضة للتلوّث، فإن تناولها هو من العادات المضرّة التي تنعكس سلباً على الصحّة لأنها تساهم في حدوث بعض المشاكل الصحّية الخطيرة من خلال إنتشار الأمراض المعدية كالديدان والسالمونيلا، والإصابة بحالات من التسمم والإسهال، مع الإشارة الى أن عدم الاكتراث لسلامة الغذاء والإصابة ببعض الأمراض المؤذية والخطيرة قد يؤدّي في بعض الحالات المتطورة إلى الموت.

 

أطعمة من دون قيمة غذائية!

 

الأطعمة التي تقدّم في الشوارع تكون بالعادة مؤلفة بمعظمها من النشويات والدهون وهي تكون خالية من أي قيمة غذائية، ما يجعلها تساهم في زيادة الدهون والسمنة وترفع من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والسكري وإرتفاع ضغط الدم.

 

إليكم المزيد من نصائح التغذية الضرورية من صحتي:

 

تحذير من تناول الأطعمة المكشوفة... لهذه الأسباب!

هذه المعايير هي التي تحدّد الطعام الصحّي!

8 أطعمة تطيل العمر... ركّزوا عليها

‪ما رأيك ؟