نصائح غذائية مفيدة لتجنّب أعراض حصوات المرارة

نصائح غذائية مفيدة لتجنّب أعراض حصوات المرارة

تقع المرارة Gallbladder أو الحويصلية الصفراوية كما يُطلق عليها، هي عبارة عن كيس صغير يقع تحت الكبد في الجزء الأيمن من البطن. وظيفة المرارة هي تخزين السائل الأصفر الذي ينتجه الكبد، والذي يدخل إليها من خلال الأنبوب الذي يصل بين المرارة والكبد. 

حصوات المرارة

تتكوّن من المواد الموجودة في العصارة الصفراء مثل الأملاح والكوليسترول ومادة البيليروبين Bilirubin، وهي تؤدي إلى انسداد قنوات المرارة والتهابها الذي يسبب أعراضاً عديدة أبرزها الألم الشديد في البطن، فقدان الشهية وعدم القدرة على الطعام، نوبات من الغثيان والقيء، وعدم القدرة على تحمّل أي نوع من الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون أو المقلية.

نصائح غذائية لمرضى المرارة

فما هي إذاً الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة؟

 

1

الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون: مثل العدس، الحمص، الصويا، الزبادي المنزوع الدسم، الشوفان والخضروات الورقية الغنية بالفيتامينات الضرورية لنشاط الكبد وصحته. فالبروتينات النباتية لا تحتاج إلى كمية كبيرة من العصارة المرارية الصفراء أثناء هضمها، وبالتالي لا تسبب نوبات الألم بسبب حصوات المرارة.

2

الدجاج: ولكن على هؤلاء المرضى تناول صدر الدجاج الخالي من الدهون والمنزوع الجلد والمحضر بطريقة السلق أو الشوي أو الطهو على البخار. وبهذه الطريقة أيضاً يحصل الجسم على كمية كافية من البروتين من دون استهلاك الدهون المؤذية لمرضى حصوات المرارة والتي تساهم في تفاقم المرض ومضاعفاته.

 

3

البقدونس: وهو من الأطعمة المفيدة في علاج التهابات الكبد والمرارة، فهو يساهم في الحماية من الإصابة بعسر الهضم عند تناول الأطعمة الدسمة، فالبقدونس هو أحد الأنواع الغذائية التي تساهم في إدرار العصارة الصفراء والعصارة المعوية مما يسهّل عملية الهضم ويخفف من نوبات الألم الناتجة عن حصوات المرارة والتهابها.

4

البابونج وزيت الزيتون: هما من الأنواع الغذائية التي تساهم في علاج مشاكل حصوات المرارة، فالبابونج يعالج الآلام الناتجة عن الحصوات والالتهابات إذ إنّه يهدئ الألم ويخفف من مشاكل الهضم ويساعد المعدة على الإسترخاء. أما زيت الزتون فهو يفتح القنوت المرارية التي تسهل مرور الحصوات التي تسبب الالتهاب والتخلص منها.

المزيد حول مشاكل المرارة في ما يلي:

كيف تستأصل عملية المرارة بالمنظار؟

كيف يجب ان تتعاملوا مع حصى المرارة؟

تنبهي الى مخاطر المرارة خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟