ما هي الطريقة المثلى للطبخ بالبخار؟

ما هي أفضل طريقة للطبخ بالبخار؟

 طريقة الطبخ بالبخار

إحدى الطرق الأكثر شيوعاً للطهي الصحي هي الطبخ على البخار، ويمكن استخدام هذه التقنية في أنواع عديدة من الطعام، مثل الخضار، السمك، صدور الدجاج، الأرز وغيرها... يستخدم الطبخ على البخار بشكل أساسي البخار الساخن لتوصيل الحرارة إلى الطعام، ممّا يساعد في الحصول على أطعمة شهية وصحية.

 

طريقة الطبخ بالبخار

 إن طريقة الطبخ بالبخار لا تحتاج سوى لقطعتين فقط: إناء كبير مع غطائه ومصفاة معدنية توضع على حافة الإناء العميق. وللبدء بهذه العملية، يجب ملىء الإناء بكمية قليلة من الماء ووضعها على نار خفيفة، أمّا المادة المراد طبخها على البخار فيتمّ وضعها في المصفاة، ثم يتم تغطية الإناء.

 يدور البخار الساخن داخل الإناء المغلق ويتمّ بالتالي طهي الطعام بسرعة كبيرة. من المهم أن لا يلمس قاع المصفاة الماء الموجود أسفل الإناء؛ هذا من شأنه أن يضيف الكثير من الرطوبة على الأطعمة ولن يطهوها بالشكل الصحيح.

 

فوائد الطبخ بالبخار

خفض الكوليسترول

عند طبخ بعض اللحوم بالبخار، مثل لحم الخروف، فإن البخار يزيل الدهون منها، في حين أن طرق الطهي التقليدية مثل الشواء أو الخبز أو القلي تحافظ على نسبة الدهون الموجودة فيها وتزيد من خطر رفع مستوى الكولسترول في الجسم. من هنا، إن تقنية الطبخ بالبخار، تساعد في التخلص من الدهون ما يجعل اللحم منخفض السعرات الحرارية والكوليسترول. كما أن الطبخ بالبخار يضفي رطوبةً ونكهةً لذيذةً على الأطعمة، فلا حاجة بالتالي إلى إضافة الزيوت والصلصات الغنية بالدهون إليها.

 

الحفاظ على الفيتامينات والمعادن

تضيع الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة وخصوصاً الخضروات مع بعض الطرق التقليدية للطهي. إلّا ان الطبخ بالبخار يضمن احتفاظ الأطعمة بالفيتامينات مثل فيتامين B والريبوفلافين والثيامين والياسين والبيوتين و B12 وحمض البانتوثنيك وفيتامين C وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

 

الحفاظ مركبات مكافحة السرطان

 تحتوي العديد من الخضروات، بما في ذلك القرنبيط والبروكلي والملفوف على مكونات مضادة للسرطان تسمى الجلوكوزينات التي يتم تدميرها عند الإفراط في طهيها. عن طريق أستخدام تقنية الطبخ على البخار في درجة حرارة منخفضة مع كمية دقيقة من الماء ، يتم الاحتفاظ بهذه المركبات الفعالة في تلك الأنواع من الخضروات.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟