ما الذي يربط بين البازلاء ومرض السكري؟

ما الذي يربط بين البازلاء ومرض السكري؟

هناك الكثير من المواد الغذائية التي تعتبر مفيدة لمرضى السكري ولكنهم لا يدركون هذا الأمر. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نلقي الضوء على أحد أهم العناصر الغذائية الضرورية لهم، ونوضح لكم واقع العلاقة بين البازلاء والسكري.

 

ما هي العلاقة التي تجمع بين البازلاء والسكري؟

 

  • - البازلاء تُعتبر من المواد الغذائية التي يجب على مرضى السكري إدراجها في نظامهم الغذائي نظراً لفوائدها الكثيرة التي توفّرها لهم، خصوصاً وأنها تساعد على تخفيض معدّل السكر في الدم. هذه الفائدة مردّها إلى نسبة الألياف والبروتينات التي تحويها البازلاء، وهذا ما يساهم في منع معدّل السكر من الإرتفاع في الدم.

  •  

بالإضافة إلى أن هذه المواد تساهم في خفص هضم السكر، ما يخفف من استهلاك مرضى السكري للمواد الغنية بالغلوكوز ما يساعد على خفض معدل السكر في الدم.

 

  • - كما أن من الفوائد العديدة للبازلاء بالنسبة إلى مرضى السكري، هي قدرتها على خفض معدّل الكولسترول الضار في الدم، ما يعتبر مساعداً أساسياً في التخلّص من النسبة المرتفعة من السكر في الدم، التي غالباً ما تترافق مع المعدل المرتفع للكولسترول.

  •  

  • - أيضاً بإمكان البازلاء أن تساعد على خفض الدهون من الجسم ما يعتبر أمراً مفيداً جداً على صعيد التخلّص من النسب المرتفعة من السكر الناتجة عن تراكم الدهون، وهذا بفضل إحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية التي تحمي من تزايد السكري لدى مرضى هذا الداء.

  •  

- أما في ما خص طريقة تناول البازلاء، فمن المفضل أن يتناولها مرضى السكري نيئة أو أن يتم سلقها من دون إضافة أي مكوّنات مضرة كالزيت والسمن والملح، وهذا ما يساعد على الحفاظ على خصائصها من دون تعريض مرضى السكري إلى الخطر. 

 

اقرأوا المزيد عن البازلاء على هذه الروابط:

 

حضري طبق البازلاء الخضراء باللحم في أقل من ساعة!

هل يمكن ان تساعد البازلاء على التنحيف؟

لن تصدقي نتيجة اعتماد البازلاء في حميتك الغذائية!

‪ما رأيك ؟