كيف يمكن ان تتجنبوا الدهون الضارة؟

كيف يمكن ان تتجنبوا الدهون الضارة؟

للدهون دور مهم في جسم الإنسان ومنها المفيدة والمضرة، إلّا أنّ الإفراط في تناولها قد يؤدّي إلى زيادة الوزن وإلى أمراض متعددة ومنها أمراض القلب. لذلك سنتعرّف في موضوعنا هذا من موقع صحتي على الدهون المضرة وكيفية تجنبها.

 

أين نجد الدهون المضرّة؟

 

تؤدي الدهون المضرة إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم وإلى الأمراض القلبية ويمكن إيجادها في أنواع مختلفة من المأكولات مثل اللحم والدجاج والمأكولات البحرية والبيض ومشتقات الحليب كاملة الدسم. ومن الدهون المضرة التي يجب تجنب تناولها: الدهون المشبعة والمتحولة. ويمكن إيجاد الدهون المتحولة في الزيوت المهدرجة التي تستعمل في التشيبس والمقرمشات وغيرها من المأكولات.

 

كيفية الحدّ من الدهون المضرة

 

لا يجب أن يمتنع الشخص عن تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون المضرة ولكن يجب أن يتناولها بشكل معتدل أو حتى استبدالها بمأكولات تحتوي على نسبة أقل من الدهون. فمثلاً، يمكنه تناول اللحم الأحمر الخالي من الدهن ومنتجات الحليب القليلة الدسم أو الخالية من الدسم. ويمكنه أيضاً التخلص من الأجزاء التي تحتوي على أكبر كمية من هذه الدهون في المأكولات مثل جلد الدجاج وغيره. ويمكن أيضاً الانتباه إلى نسبة الدهون التي نستهلكها يومياً في إطار السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم. علاوة على ذلك، من الأفضل الحصول على الدهون من خلال المأكولات الصحية والطبيعية مثل الزيتون.

 

ولا تنسوا ممارسة الرياضة بشكل منتظم إذ يساعد ذلك على الحفاظ على صحتكم وعلى نشاطكم.

كما سبق وذكرنا، تكمن صحة الإنسان في اتباعه حمية معتدلة ومتوازنة أي الحمية التي تحتوي على الدهون الجيدة والضارة ولكن بنسبة معتدلة. ومن الأفضل استشارة إختصاصي التغذية للحصول على الحمية المناسبة.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات حول كيفية التخلص من الدهون:

 

إليكم هذه الخطوات لتخفيض نسبة الدهون

اليكم افضل رجيم لمحاربة تكدس الدهون في البطن والافخاذ

تقليل الدهون في الأطعمة... ضرورة لصحّتكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟