دبس التمر كنز غذائي صحي طبيعي!

دبس التمر كنز غذائي صحي طبيعي!

دبس التمر هو نوع من الشراب الحلو المركز المصنوع من حبات التمر، والذي يصنع بغلي الماء مع حبات التمر المنزوعة النوى، ويترك على النار لمدة ساعتين على الأقل ثم تصفيته بشاش قطني أكثر من مرة، والسائل المصفى يترك على النار مرة أخرى إلى أن يتسكر أو يتعقد وينتج لدينا دبس التمر ويصبح سائلا سميكا لزجا.


وقد أظهرت التحاليل أن التمر فيه 70.6% من الكربوهيدرات، 2.5% من الدهن، 33% من الماء، 1.32% من الأملاح المعدنية، 10% من الألياف، كميات من الكورامين، وفيتامينات A – B1  – B2 – C، وكمية من البروتين، السكر، الزيت، الكلس، الحديد، الفوسفور، الكبريت، البوتاس، المنجنيز، الكلورين، النحاس، الكالسيوم والمنغنيسيوم. ما يؤكد أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، وهو مقو للعضلات والأعصاب، ومؤخر لمظاهر الشيخوخة.


والتمر سهل الهضم وسريع التأثير في تنشيط الجسم، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم، وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة، والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم، وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله.

 

ولدبس التمر فوائد كثيرة نذكر ابرزها عبر موقع صحتي:

 

دبس التمر لتقوية الدم وإمداد الجسم بالطاقة

يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جدا من عنصر الحديد ، وهو ما يمنع حدوث فقر الدم ، ويقوي الدم بشكل ملحوظ .ويحتوي دبس التمر على سكريات سريعة الإمتصاص مثل (الجلوكوز، الفركتوز) التي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاته ومهامه اليومية.

 

دبس التمر للوقاية من هشاشة العظام

يدخل الكالسيوم و الفسفور في تكوين دبس التمر، لذلك فإنه مفيد جدا لتقوية العظام ، والمساهمة في وقاية الإنسان من مرض هشاشة العظام وإن إضافة الحليب أو الزبدة أو القشدة إلى جانب دبس التمر، تزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير جداً.

 

لتسهيل مراحل الولادة إستعملوا دبس التمر

يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من الألياف ، وذلك يساعد في تيسير مراحل الحمل و الولادة و التخلص من حالات الإمساك.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟