هذه هي مصادر الفيتامين B

هذه هي مصادر الفيتامين B

الفيتامينB  لمركب هو عبارة عن مجموعة من الڤيتامينات الذائبة في الماء، ومع أنها وغيرها من الڤيتامينات لا تحتوي على الطاقة، إلّا أنّ الجسم سيفتقد للطاقة دونها، وذلك لعملها كمرافقات للإنزيمات المتعلقة بالطاقة. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تريدين معرفته حول السؤال المطروح دوماً اين يوجد الفيتامين B؟

 

اين يوجد الفيتامين B؟

 

كما سبق وذكرنا فان الفيتامين B هو واحد من الفيتامينات المركبة ومن هنا سشرح بالتفصيل مكان تواجد كل نوع من هذا الفيتامين:

 

- الفيتامين B1: ان هذا النوع من الفيتامينات ونظراً لدوره في عمليات تمثيل الطاقة في جميع خلايا الجسم ومن هنا نجد ان هذا النوع من الفيتامينات موجود في الكبد، والخميرة، والحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر، والحبوب المدعمة، كما أنّه موجود بكميات متوسطة في غالبية الأطعمة المغذية.

 

- الفيتامين B2: هذا الفيتامين هو نوع مساعد في العديد من الإنزيمات التي تعمل على تحرير الطاقة من العناصر الغذائية هذا فضلاً عن انه يساهم في حماية مضادات الأكسدة، يتواجد بمستويات مرتفعة في الحليب ومنتجاته كاللبن والجبنة، كما أنه موجود بكميات كبيرة في الكبدة وفي الحبوب الكاملة والحبوب المدعمة به كالخبز.

 

- الفيتامين B3: هذا الفيتامين الموجود في لحليب، والبيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والحبوب الكاملة، والحبوب المدعمة، يتميز بقدرة الجسم على تصنيعه من الحمض الأميني التريبتوفان، نتيجة تناول البروتينات بشكل كبير.

 

- الفيتامين B6: يدخل هذا الفيتامين في العديد من الوظائف الحيوية، وله أهمية خاصة في عملية تكوين الأحماض الأمينية، وهو موجود في العديد من المصادر الغذائية، لا سيما اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والفواكه غير الحمضية، والحبوب المدعمة.

 

- الفيتامين B12: يتميز هذا النوع من الفيتامينات على انه محصور فقط في المصادر الحيوانية، مثل: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان، والبيض، كما يتم أحياناً تدعيم بعض أنواع الحبوب به. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الفيتامينات من خلال موقع صحتي: 

 

كل ما يجب ان تعرفوه عن فيتامين E

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

حين تعرفوا فوائد الفيتامين ب... لن تتخلوا عنه ابداً!

‪ما رأيك ؟