هكذا تشجّعين ابنك المراهق على الدراسة

هكذا تشجّعين ابنك المراهق على الدراسة

تشغل المدرسة حيزاً مهماً في حياة المراهقين، فمنها سوف ينطلقون إلى المرحلة الجامعية التي يحددون خلالها اتجاههم العملي في الحياة. ولكن في هذه المرحلة بالتحديد نرى أن الآباء يشتكون بشكل إضافي وجدي من أداء أبنائهم المتراجع في الدراسة ولكنهم لا يعلمون الأسباب.

 

لذلك ارتأينا أن نطلعك على بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذا التراجع، ونتشارك معك بعض الأفكار حول الأسلوب السليم لتشجيع ابنك المراهق على الدراسة وتوجيهه أكاديمياً بالشكل الصحيح.

 

أسباب المشاكل الدراسية عند المراهقين

 

في هذه المرحلة العمرية تحدث بعض التغيرات عند ابنك المراهق، ولعل أهمها أنه الآن يسعى إلى الاستقلال بأفكاره وتصرفاته ويرفض أي سيطرة للآخرين عليه وهو يرفض أوامر الكبار وليس مستعداً للخضوع لها كما كان في الطفولة، لذلك ترينه ينفر من التعليمات التي يوجّهها إليه المدرّسون كما ومن توجيهاتك.

 

من ناحية أخرى، أصبح لديه اليوم إهتمامات أخرى مثل توسيع مروحته الإجتماعية والدخول في علاقات غرامية، كما ترين أن بعض المراهقين يهتمون في هذه المرحلة بالرياضات التي تبني العضلات وذلك لأنهم يبحثون عما يزيد ثقتهم بنفسهم. وهذه الإنشغالات لا شك تكون مهمة بالنسبةإليهم أكثر من التحصيل الدراسي، يفضلون تمضية الوقت مع أصدقائهم أو في النوادي الرياضية على تمضية الوقت في المذاكرة والتحضير للامتحانات.

 

كيف تشجعين ابنك المراهق على المذاكرة؟

 

تناقشي وإياه بهدوء وسلام حول أهدافه في المسقبل، واشرحي له من دون استعمال لهجة الأمر والسلطة أهمية الالتزام بالتحصيل الدراسي لبناء مستقبل زاهر. إضافة إلى ذلك حاولي أن تعلميه أن المذاكرة لن تتعارض مع نشاطاته المفضلة وذلك بوضع جدول زمني للدرس بتواقيت مغيرة لتواقيت التمارين الرياضية مثلاً أو النشاط الخارجي المخطَّط له مع أصدقائه.

 

من الضروري أيضاً أن تخصصي له مساحة مناسبة مخصصة للمذاكرة، مقعد مريح، إضاءة جيدة مع كل المستلزمات الضرورية للمذاكرة، بعيداً عن كل الملهيات التي يمكن أن تشتت تركيزه مثل التلفاز، الهاتف الذكي والأجهزة الإلكترونية.

 

علميه أنه كلما ازداد مستوى تركيزه كلما استطاع إنهاء واحباته ومذاكرته بوقت أسرع والتفرّغ لنشاطاته الأخرى.

 

إقترحي عليه أن يأخذ استراحات قصيرة كل ساعة تقريباً حتى لا يمل من المذاكرة لوقت طويل من دون توقّف.

 

كافئيه على النتائج الجيدة التي يحققها في الدراسة، وحاولي معه إيجاد الحلول المناسبة لحل مشاكله الدراسية وتحسين أدائه وإيجاد نقاط الضعف لديه والعمل على تقوية قدراته التعلمية.

 

المزيد عن تربية المراهقين في هذه الروابط:

 

كيف يمكن مساعدة المراهق للخروج من حالة الانعزال؟

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

3 نصائح لكسب ثقة المراهق... لا تهملوها!

‪ما رأيك ؟