ما هي أفضل الطرق لمساعدة المراهق الذي يجرح نفسه؟

ما هي أفضل الطرق لمساعدة المراهق الذي يجرح نفسه؟

قد يكون من اصعب الأمور على الأهل إكتشاف أن طفلهم المراهق يقوم بإيذاء نفسه من خلال جرح أماكن من جسمه عن قصد. وبينما تكون هذه المشكلة شائعة جداً بين المراهقين في هذه المرحلة من حياتهم، إلّا أن الخبر السار هو أنه بإمكان الاهل مساعدتهم على تخطّي جرح نفسهم والتعبير عن مخاوفهم بطرق صحية أكثر.

 

لماذا يجرح المراهق نفسه؟

 

إن قيام المراهق بأذية جسده يوفر إحساسًا مؤقتًا بالراحة العاطفية، فيركز على تلك الإصابة كسبب لألمه ويشعر بأنه يسيطر تماماً عليه. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجرح يطلق الإندورفين إلى مجرى الدم، مما يخلق احساساً بالسعادة والنشوة العاطفية.

 

لذا فقد يستخدم المراهق ذراعيه مثلاً، كوسيلة لتخفيف التوتر أو المه العاطفي بسبب المشاكل العائلية أو الإجتماعية وحتى الصحية التي يعيشها في الواقع.

 

مساعدة المراهق الذي يجرح نفسه

 

التحدث إليه

 

إن التواصل  مع المراهق هي من بين الامور الأساسية التي تساعده على تخطي كلّ  المشاكل التي يواجهها في هذه المرحلة الدقيقة من حياته. فالمراهق بحاجة إلى أن يشعر بان هناك سنداً وداعماً يقف إلى جانبه ويساعده في إيجاد حلولٍ لكلّ مشاكله حتى الصعبة. كما انه وعندما يتحدّث المراهق عن الامور التي تزعجه، فهو يقوم بالتخلص من كلّ المشاعر السلبية التي يشعر بها ويتشاركها معكم كأهل، لتتحوّل بعدها إلى أحداثٍ عادية في حياته.

 

استشارة الطبيب

 

من المهم أيضاً، وبحال تطوّرة مشكلة جرح المراهق لنفسه، إستشارة الطبيب النفسي الذي سوف يخضعه للعلاج الإدراكي السلوكي. إن هذا النوع من العلاجات يعمل على تحديد أسباب المشكلة الكامنة وراء جرح المراهق لنفسه ويساعده على إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال تعليمه طرق للتعامل مع الظروف التي تواجهه.

 

تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية

 

في الواقع إن التمارين الرياضية تعزز أيضاً من إنتاج الأندروفين أو هرمون السعادة في الجسم. لذلك يمكن أن يلجأ إليها المراهق كطريقة فعالة وبديلة عن إيذاء النفس عند الإنزعاج من بعض المشاكل الحياتية.

 

لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

‪ما رأيك ؟