كيف تتعاملون مع هوس الإعجاب بالمشاهير عند المراهقين؟

كيف تتعاملون مع هوس الإعجاب بالمشاهير عند المراهقين؟

في سنّ المراهقة، يمرّ أطفالكم بالعديد من التغييرات الهرمونية التي من شأنها أن تؤثر على صحتهم النفسية وصحتهم الجسدية على حدّ السواء. كما قد تلاحظون فجأة بعض السلوكيات الغريبة والمبالغ فيها أحياناً أبرزها الإعجاب الشديد بالمشاهير، ولكن هذا الأمر طبيعيّ أو أنه يدعو للقلق؟

 

هوس الاعجاب بالمشاهير عند المراهقين

 

إن هوس الإعجاب بالمشاهير عند المراهقين هو عبارة عن متابعة مكثّفة ومرضية لكلّ أخبار الشخصية المفضّلة عندهم، إن كان على المواقع الإخبارية الإلكترونية أو على مواقع التواصل الاجتماعية، بالإضافة إلى المشاركة في حفلاتها والنشاطات التي تنظّمها.

 

كما ان الهوس بالمشاهير قد يدفع أحياناً المراهقين إلى تقليد هذه الشخصية بشكلٍ أعمى، امّا في طريقة لبسها أو حديثها وغيرها من الأمور. وقد يدفع الهوس أيضاً بالمراهقين، الرغبة الشديدة في لقاء هذه الشخصية المشهورة بأيّة طريقة.

 

أسباب هوس الإعجاب بالمشاهير عند المراهقين

 

قلّة الثقة بالنفس: إن التغييرات الجسدية التي يمرّ بها المراهق خلال هذه الفترة تضعف ثقته بنفسه وتجعله يحلم بأن يشبه بشكله الشخصية المشهورة التي يحبّها الجميع. لذلك، وتعويضاً عن قلّة الثقة بالنفس التي يعاني منها، يبحث عن شخصيةً مشهورةً تملىء هذا النقص عنده.

 

البحث عن الانتباه: بما أن المراهق في هذه الفترة يحتاج لدعم واهتمام من حوله وخصوصاً أهله، فهو ومن خلال هوسه بالمشاهير يحاول البحث عن بعض الانتباه الذي تعيشه الشخصية المعروفة. فهو وفي اللاوعي يعتقد انه وبتتبع كلّ خطوات وأعمال الشخصية المشهورة، يعوّض عن النقص الذي يعيشه مع اهله.

 

الحياة المثالية الخالية من المشاكل: إن المراهق يعتقد أن الشخصية المشهورة تعيش الحياة التي يرغب هو بها معتقداً ان حياتها سهلة وهي خالية من المشاكل، وتعمّ فيها السعادة كما يظهر جلياً من خلال الصور والفيديوهات.

 

علاج هوس الإعجاب المشاهير عند المراهقين

 

يمكنكم مساعدة المراهق الذي يعاني من هوس الإعجاب بالمشاهير من خلال الاهتمام به أكثر والتحدث معه عن كلّ الأمور التي قد تثير قلقه. كما ومن المهم أن شجعوا طفلكم المراهق إلى تجربة أنشطة جديدة والاعتراف بنقاط القوة لديهم.

 قد يساعد أيضًا إعطاء المراهق المزيد من المسؤوليات حول المنزل لمنعه من التفكير الكثيف بالشخصية المشهورة.

 

لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

‪ما رأيك ؟