حب المراهقة.. ابرز ضحاياه الفتيات

حب المراهقة.. ابرز ضحاياه الفتيات

من أهم المراحل التي يمر بها المراهق في حياته هي حب المراهقة. هذا الحب قد يشكل له تحديا بسبب غياب النضوج اثناء هذه المرحلة، ما يؤدي الى فشل هذا الحب. وقد يخطئ المراهقون بين الحب والاعجاب لانهم لا يستطيعون في هذه المرحلة التمييز بين العواطف، فالإعجاب بجمال فتاة يعني للشاب الحب والعكس صحيح. موقع صحتي يقدم لكم ابرز المشاكل التي يواجهها المراهقون في الحب.

 

مشاكل الحب عند المراهقين

 

اشارت دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية والأسرية الى إن الحب بالنسبة للمراهقين يعني بشكل رئيسي الجنس. ونتيجة عدم فهم المراهقين للحب، فإنهم يقعون في مشاكل كثيرة، يعتبر بعضها خطير فما هي اهم هذه المشاكل؟

 

الانجذاب الشديد بالمظهر: يقع الكثير من المراهقين في فخ المظهر الجميل وينجذبون اليه بطريقة هستيرية، حتى يصل الأمر إلى حد مرضي. وحسب الدراسة فإن الفتيات المراهقات يقعن ضحية الولع بمراهق جميل المظهر، وتتصورنه فارس الأحلام على حصان أبيض

 

الحب من طرف واحد: هذا النوع من الحب يعتبر من المشاكل الشائعة جداً بين صفوف المراهقين. والمراهقات أكثر عرضة له فالعديد منهن يملن لشاب معين لكنه لا يبادلهن الشعور. وحذرت الدراسة من عذاب في صفوف المراهقات لان المراهقين الذكور يتمتعون بحرية أكبر من حيث إقامة العلاقات مع الفتيات، بينما توجد قيود اجتماعية كثيرة تحد من حرية المراهقة، ولذلك فهي تقع في غرام شاب، ربما يكون على علاقة مع أكثر من فتاة.

 

الغيرة: الشعور بالغيرة يكون قويا عند المراهقين واحيانا غير مبرر وقد تأخذ أبعاداً خطيرة اذ قد تؤدي إلى ارتكاب جرائم.

 

الرغبة الجنسية: الحب المرتبط بالرغبة الجنسية سيختفي بعد اشباعها وهنا تحدث المشاكل ويدرك أن ما جرى ما هو إلا رغبة غريزية ولا يمت للحب بصلة.

 

غياب العقل: يعتقد بعض المختصين أن حب المراهقة لا يحكمه العقل بل تحكمه العواطف، لذا سرعان ما ينهار، اضافة الى الى ان الشاب لم يبن نفسه بعد ولم يرسم طريقه للمستقبل، فالحب هنا يكون مجرد إحساس فطري بريء عابر لا يدوم. كما ان تدخل الاهل يؤثر بشكل سلبي على استمرارية هذا الحب.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المراهق من خلال الروابط التالية:

 

ما الذي قد يسبب التوتر للمراهقين؟

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

اخطر المشاكل التي يواجهها المراهق في عصرنا الحالي

‪ما رأيك ؟