كيف تحسبين تاريخ التبويض؟ وما هي عوارضه؟ سيجيبك موقع صحتي عن هذين السؤالين

كيف تحسبين تاريخ التبويض؟ وما هي عوارضه؟ سيجيبك موقع صحتي عن هذين السؤالين

التبويض هو خروج البويضة من المبيض ليتم التخصيب والحمل. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى طريقة حساب أيام التبويض وإلى عوارض التبويض. 

 

طريقة حساب التبويض

 

مرحلة التبويض هي أهم مرحلة للمرأة التي تود أن تحمل بطفل فعملية التبويض كما ذكرنا في المقدمة هي خروج البويضة من المبيض ليتم التخصيب والحمل ويكون متوسط حياة البويضة ما بين 12 ساعة و24 ساعة من خروجها من المبيض لذلك يجب معرفة كيفية حساب موعد التبويض ليتم الحمل. في الدورة المنتظمة أي التي تبلغ أيامها 28 يوما، يكون التبويض في اليوم 14 وإذا كانت الدورة منتظمة ومؤلفة من 30 يوما نطرح 14 يوما من 30 فتكون أيام التبويض أيام 16 أو 17 من الدورة التالية. ونفس طريقة الاحتساب تتبع إذا كانت الدورة 27 يوما. تجدر الإشارة إلى أن هناك أجهزة متوفرة لاحتساب تاريخ التبويض أيضا ويمكن للمرأة أن تلجأ إليها في حال صعب عليها احتساب موعد التبويض بالطريقة المذكورة أعلاه.

 

عوارض التبويض

 

يمكن للمرأة أن تشعر بعوارض التبويض أيضا وهذه العوارض هي عبارة عن ارتفاع في الإفرازات المهبلية والشعور بآلام في أسفل البطن وارتفاع درجة حرارة الجسم. وبالتالي تعني كافة هذه العوارض أن عملية التبويض تحصل ويمكن للمرأة حساب أيام التبويض بالطريقة المذكورة أعلاه أو باستعمال الأجهزة المتوفرة لهذا الشأن للتأكد من ذلك. 

 

على المرأة مراجعة طبيبها الذي بإمكانه مساعدتها على حساب أيام التبويض والتأكد من الدورة الشهرية ومن أن عملية التبويض تتم بشكل سليم. وعليها استشارته والخضوع إلى فحوصات عامة للتأكد من صحة جسمها في حال قررت أن تحمل بطفل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ضعف التبويض حالة شائعة... فاليكِ طرق الوقاية منه

كيف تعرفين وقت التبويض لانجاح الحمل؟

اليكِ علامات التبويض لتسرّعي فرص الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟