حبوب منع الحمل: كيف تعمل ومتى يبدأ مفعولها؟

حبوب منع الحمل: كيف تعمل ومتى يبدأ مفعولها؟

هاجس الحمل يصادف أغلب النساء في كل شهر، فلذلك غالبا ما تبحث المرأة عن العديد من الوسائل التي من شأنها أن تمنع حدوث الحمل. ما يدفع المرأة الى تناول بعض الأدوية المخصصة لمنع الحمل ولعلاج بعض المشاكل الصحية الأخرى التي تتضمن مشاكل في الدورة الشهرية وعسر الطمث وغيرها، وقد تعاني المرأة من هذه المشاكل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل في الجسم.

 

وإن حبوب منع الحمل هي من أكثر الأساليب المتداولة التي قد تلجأ العديد من النساء إليها في حال لم يردن الإنجاب في الوقت الحاضر. لكن السؤال يبقى: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟

 

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

 

تعمل حبوب منع الحمل على منع حدوث التبويض وعلى حدوث تغيرات في مخاط الرحم، الأمر الذي يزيد من صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها.

تحتوي حبوب منع الحمل عادة على 21 حبة، حيث يتم تناول حبة واحدة يوميًا. بعد الإنتهاء من العلبة، تتوقفين عن تناول الدواء لسبعة أيام لتبدئين بتناولها مجددا بعد انتهاء هذه المدة.

أما عند البدء بتناول هذا النوع من الدواء، فعليك التأكد من أخذ الحبة في الوقت عينه من كل يوم، والإلتزام بتناول العلبة كاملة لتفادي أي حمل قد يحصل.

 

الحبوب في الخمسة الأيام الأولى من بدء الدورة تمنع الحمل

 

إن مفعول حبوب الحمل يختلف بحسب نوعية الحبوب التي تتناولها المرأة والفترة التي بدأت بتناولها. ففي حال كانت قد بدأت المرأة بتناول هذه الحبوب خلال الأيام الخمسة الأولى من بدء الدورة الشهرية، تعتبر محمية ولا يحدث الحمل. لكن يتوجب عليها استعمال واقي آخر أو أي وسيلة أخرى تمنع الحمل لمدة سبعة أيام في حال تم تناول هذه الحبوب في أي وقت آخر.

 

فإن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون التي تعتبر فعالة جدا في حال تم تناوله في الوقت الصحيح. فتشير العديد من الدراسات إلى أن هناك فقط 3% من النساء اللواتي تستعملن هذه الحبوب واللواتي أصبحن حوامل.

 لذلك نجد أنه يمكن للمرأة أن تبدأ بتناول حبوب منع الحمل ابتداء من اليوم الأول من الدورة الشهرية، الأمر الذي يسمح لها بعدم استخدام الواقي الذكري عند الجماع.

 

ولتفادي الحمل بشكل كامل، الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون يجب أن تتم بتناول الحبة الأولى في اليوم الثاني للدورة والاستمرار على تناولها يوميا إلى أن تنتهي العلبة وذلك عند البدء بأول علبة من حبوب منع الحمل، وبعد نزول الدورة الشهرية يتم البدء بالعلبة الجديدة في اليوم الخامس من الدورة.

أي أن العلبة الأولى فقط يتم البدء فيها في اليوم الثاني، أما فيما بعد فيكون البدء في اليوم الخامس من الدورة.

ولا داعي للانتظار مدة 15 يوما لحدوث الجماع، فالحبوب المانعة للحمل من هذا النوع يبدأ مفعولها في نفس اليوم هذا إن تم استخدامها بالشكل الصحيح والدوري والمستمر.

 

مراجعة الطبيب ضرورة قبل تناول أي حبوب

 

مع الإشارة الى أن مراجعة الطبيبة قبل تناول حبوب منع الحمل أمر أساسي مهم ولا يحب التغاضي عنه، وذلك للتأكد من عدم وجود حالة صحية تتعارض مع استخدام الحبوب مثل ارتفاع السكر أو الضغط، أو زيادة التجلط.

 

وسعوا معلوماتكم عن حبوب منع الحمل من خلال موقع صحتي:

 

اليك كيفية استخدام حبوب منع الحمل

متى تحملين بعد وقف حبوب منع الحمل؟

انتبهي من حبوب منع الحمل الجيل الثالث والرابع

‪ما رأيك ؟