إحذري آلام الرحم فهي غالبا ما تنذر بمشكلة خطيرة فلا تهمليها!

إحذري آلام الرحم فهي غالبا ما تنذر بمشكلة خطيرة فلا تهمليها!

من أكثر المشاكل الصحية انتشارا هي آلام أسفل البطن، والتي يصاب بها نسبة كبيرة من النساء وتسبب لهن الكثير من الآلام والإزعاج النفسي، وقد يمثل الألم في منطقة أسفل البطن علامة إنذار جدية تشير إلى حالة صحية خطيرة تهدد حياة المرأة. وإن أسباب شعور بالألم في منطقة أسفل البطن عند المرأة كثيرة ومتعددة، وسنتعرف عبر موقع صحتي على أبرز هذه الأسباب:

 

الإباضة المؤلمة سبب في آلام الرحم!

 

تعاني الغالبية العظمى من الفتيات والنساء من حدوث ألم في منطقة أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر. ويتميز هذا الألم بحدوثه في فترة منتصف الدورة الشهرية، ويحدث هذا الألم نتيجة خروج البويضة من حويصلة جراف (كيس البويضة) مع قليل من السائل والدم، مما يؤدي إلى تهيج أغشية البطن الملاصقة للمبيض الذي تحدث به عملية التبويض، لذلك يختلف موضع الألم بالتبادل من الناحية اليمنى إلى اليسرى من شهر إلى آخر.

 

آلام الطمث تختلف من إمرأة الى أخرى

 

تشمل مجموعة من الأعراض التي تظهر قبل ميعاد الطمث بعدة أيام وتختفي مع نزول الحيض، وتختلف هذه الأعراض من امرأة الى أخرى كما تختلف عند المرأة نفسها. ومن أشهر هذه الأعراض: أوجاع أسفل البطن – تورم في الجسم نتيجة احتباس الماء والسوائل - ألم وثقل في الثدي - زيادة حدة الصداع النصفي والعصبية والتوتر والقلق والأرق والاكتئاب - انفتاح الشهية وبخاصة للسكريات أو فقدانها في بعض الحالات. وإن تقلصات الطمث قد تترافق بتقلصات أسفل البطن تصاحب بنزول دم الحيض نتيجة اتساع عنق الرحم وانقباض عضلات الرحم لضخ الدم للخارج، وتستمر هذه التقلصات لمدة يوم أو عدة أيام، وهي شائعة الحدوث بين الفتيات مع بداية نزول الدورة الشهرية ثم تتناقص تدريجيا في أغلب الحالات مع حدوث الحمل والولادة.

 

إحذروا الحمل خارج الرحم فهو من أسباب ألم الرحم!

 

الحمل خارج الرحم يتسبب بحدوث ألم أسفل البطن على ناحية واحدة فقط، وفي حالة انفجار الحمل خارج الرحم يكون مصحوبا بألم شديد ونزيف مهبلي وقيء وإعياء وانخفاض شديد في ضغط الدم، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج الطارئ والتدخل السريع لأنها قد تهدد حياة المريضة.

 

عوارض السقوط الرحم: ألم في أسفل البطن وأثناء الجماع وتبول لا إرادي  

 

يحتفظ الرحم بمكانه عن طريق عضلات الحوض والأربطة الداعمة. ويحدث السقوط الرحمي عندما يفقد الرحم التدعيم العضلي اللازم لتثبيته، وفي الحالات البسيطة يهبط جزء من الرحم داخل قمة المهبل، أما في الحالات الأكثر خطورة فيمكن للرحم أن يبرز خارج الجسم من فتحة المهبل، كما يمكن أن يصاحبه بروز المثانة في الجدار الأمامي للمهبل. ويؤدي السقوط الرحمي إلى عدة أعراض مثل الشعور بعدم الارتياح في منطقة أسفل البطن وسلس البول، وخروج البول لا إراديا عند الحزق أو العطس، بالإضافة إلى زيادة دم الحيض والنزيف المهبلي المتكرر وإفرازات مهبلية غير طبيعية وألم أثناء الجماع وإمساك.

 

والنساء الأكثر عرضة لحدوث السقوط الرحمي هن النساء اللواتي تكررت مرات ولادتهن أو النساء اللواتي تعرضن لولادات متعسرة استغرقت وقتا طويلا، وهناك بعض العوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالسقوط الرحمي مثل البدانة والسكري والالتهاب الشعبي المزمن والحزق المتكرر، خصوصا إذا كانت عضلات الحوض ضعيفة بالفعل.

 

التهاب الحوض نتيجة الإصابة بمرض جنسي 

 

دخول تلوث الى الجسم بواسطة مرض جنسي منقول قد يؤدي الى التهاب في الحوض. في حالات معينة التلوث قد يؤدي الى ضرر دائم للرحم، للمبيضين ولقنوات فالوب وحتى لمشاكل في الخصوبة. الاعراض تشمل الام بطن، حرارة، افرازات من المهبل والم خلال ممارسة الجنس او عند التبول. العلاج عادة يكون بواسطة مضادات حيوية.

 

التهاب المسالك البولية ينتج عنه ألم في أفل البطن وإرتفاع الحرارة

 

التهاب المسالك البولية يبدأ عندما تخترق البكتيريا المسالك البولية واعراض الالتهاب تشمل ضغط في الحوض، الم الحوض، الم عند التبول والحاح في التبول. التلوث لا يسبب مضاعفات اذا عولج بسرعة ولكن اذا انتشر ووصل للكليتين من الممكن ان يؤدي الى ضرر دائم. واذا وصل الالتهاب للكليتين من الممكن معرفة ذلك من خلال ظهور الاعراض التالية: حرارة، غثيان، قيء والام في جهة واحدة اسفل الظهر وألم في أسفل البطن.

 

اضطرابات صحية عديدة تصيب الرحم, اقرأوا عنها عبر الروابط التالية:

 

الرحم ايضاً يمكن ان يصاب بالدوالي!

هذه الاسباب قد تؤدي الى آلام المنطقة الحساسة

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

‪ما رأيك ؟