كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

على الرغم من ان التحرش الجنسي هو واحد من الظواهر الخطيرة التي باتت تنتشر بسرعة لا سيما في صفوف المراهقين والاطفال، الا ان هذا الأمر يستدعي تدخلاً سريعاً للحد منه لا سيما من خلال الوقاية التي تبدأ من العائلة وتربية الاطفال وصولاً الى التغيير الكبير في المجتمع. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن سبل الوقاية من التحرش الجنسي.

الوقاية من التحرش الجنسي

 

ان الوقاية من التحرش الجنسي تنقسم الى ثلاثة اقسام هي:

 

- توعية الاهل: تكون توعية الأهل من خلال تعليمهم طريقة التعامل مع ابنائهم في المنزل انطلاقاً من تخصيص غرف نوم للذكور وأخرى للنساء، وابقائهم تحت الرقابة غير المباشرة من قبل الأهل، وخاصة الأم.

هذا اضافة الى تعزيز المساواة في المعاملة بين الأبناء، والانتباه الى من يرافق الأبناء ومشاركتهم في نشاطاتهم، مع احترام أفكارهم وتصرفاتهم وميولهم وأخذ رغباتهم بعين الاعتبار في ممارسة حياتهم اليومية وبعدم التقليل من أهميتها.

كما يجب الأهل الانتباه الى ضرورة عدم ترك اولادهم، لا سيما الصغار منهم، يذهبون بمفرهم الى التسوق، والانتباه الى برامج التلفزة التي يتابعها أولادك. كما انه يجب منع الاولاد من معاشرة أولاد أكبر منهم سناً بأكثر من ثلاث أو أربع سنوات.

 

- توعية الأبناء: ترتكز هذه التوعية على اعطاء الاطفال معلومات عن الثقافة الجنسية تتناسب مع أعمارهم واعطائهم الدعم النفسي والمعنوي حول مسؤوليتهم تجاه أنفسهم في هذه الحياة، مع ضرورة مصادقة الاولاد، ومحاولة التقرب منهم قدر الامكان لكي يعبروا عن كل ما ينتابهم من مشاكل أو ما يتعرضون له. كما يجب على الأهل العمل على ملئ أوقات فراغ الطفل بعدد من النشاطات المفيدة لا سيما الرياضية منها.

 

- توعية المجتمع: يجب على المجتمع ايضاً محاربة هذه الظاهرة من خلال  أقامة محاضرات عامة حول هذا الموضوع في النوادي والجمعيات الأهلية والمؤسسات العامة، إضافة الى حلقات ودورات توعية لأهل التلاميذ في المدارس.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع التحرش الجنسي من خلال الروابط التالية: 

 

كيف تحمون أطفالكم من التحرش؟

خطوات اساسية لحماية الطفل من التحرش الجنسي

تخطّوا الإحراج التي تسبّبها لكم أسئلة أطفالكم الجنسية! 

‪ما رأيك ؟