هل يكذب طفلك المراهق؟ إليك بعض الحلول الفعّالة!

هل يكذب طفلك المراهق؟ إليك بعض الحلول الفعّالة!

يلجأ المراهق إلى الكذب أحياناً كوسيلةً للخروج من مأزق معيّن إلّا أنه وبحال تعوّد على الأمر وأصبح الكذب رفيقه الدائم، أصبح من الضروري أن تبحثي عن طرق لعلاج هذه العادة السيئة التي تؤثّر في شخصيته عندما يكبر.

 

ما هي أسباب الكذب عند المراهقين؟

 

إخفاء تصرّف خاطئ

 

يمكن ان يستخدم المراهق الكذب لإخفاء تصرّف قام به ويعلم انه خاطئ وليس برضا أهله. مثلاً عندما تسأليه عن مكان قضائه بعض الوقت مع أصدقائه، هنا قد يكذب كي لا يخبرك عن المكان بحال لم يكن مناسباً لعمره أو أن أصدقائه سمعتهم سيئة.

 

حماية خصوصيته

 

أيضاً يكذب المراهق عليكِ إذا طرحتِ عليه سؤالاً عن أمور تتعلّق بخصوصيته وبحياته الشخصية وهو لا يرغب في إخباركِ بها خصوصاً عن أموره العاطفية.

 

الشعور بالقوة

 

يكذب المراهق أحياناً عندما يكون ضعيف الشخصية ويريد أن يظهر وكأنه القويّ والمسيطر على الوضع امامكِ وأمام أفراد عائلته الباقين.

 

لفت الانتباه

 

يكذب المراهق أحياناً للفت انتباه اهله وكلّ من حوله إلى حديثه وذلك من خلال ابتكار قصّة وحبكة خيالية. إن هذا الأمر طبيعياً خلال الطفولة إلّا أنه يحتاج العلاج في عمر المراهقة.

 

كيف نعالج الكذب عند المراهقين؟

 

كوني قدوة لهم في الصدق

 

إن الصدق أمرٌ مهمٌّ وأساسيّ لمحاربة عادة الكذب السيئة عند المراهق. فإذا كان الصدق يسود في المنزل وبين أفراد العائلة سوف يدرك المراهق أن الكذب لا مكان له بينهم. من هنا كوني أنتِ القدوة أمامهم في عدم الكذب حتى في أقلّ الظروف والمواقف ما يجعلهم يتعلّمون منك أن الصراحة هي الأساس.

 

الحوار

 

إن الحوار والمناقشة هو من الأمور الأساسية لعلاج الكذب عند المرهقين. فعليك أن تموني منفتحة اثناء التحدث مع طفلك وأم تجعليه يشعر بأنك قريبة منه وأنك تفهمينه كما أنك تفهمين ما يفكّر فيه. إن هذا الأمر يساعد على كسبه ثقتك وإخبارك أيّ شيء يزعجه بسهولة دون الاضطرار إلى الكذب.

 

لا تستجوبيه

 

إن الاستجوابات الغامضة والمفاجئة ليست دليل ثقةٍ بل هي دليل شكٍّ وهي ما تجعل المراهق يكذب بإستمرار. من هنا لا تفاجئيه بأسئلة غريبة، بل وفي سياق الحديث الطبيعي معه إسأليه عمّا يشغل بالك.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟