ما هي المشاكل النفسية الناتجة عن فقدان الذاكرة؟

ما هي المشاكل النفسية الناتجة عن فقدان الذاكرة؟

يمكن تعريف فقدان الذاكرة بأنه مجموعةُ من الاضطرابات النفسيّة التي تؤثّر بشكل مباشر على ذاكرتكم وتجعلكم عاجزين عن تذكّر أيّ حدث مرتبط بفترة معيّنة. إلّا أن فقدان الذاكرة على ارتباط وثيق بالمشاكل النفسية حيث أنها تعتبر من أنواع الحالات الفصاميّة التي تجعلكم تعيشون حالة من الشرود الدهني لفترة مؤقتة أو دائمة حسب تقدّم الحالة.

 

ما هي العلاقة بين المشاكل النفسية وفقدان الذاكرة؟

 

الهذيان

 

إن الهذيان هو نوع متقدّم من الاضطرابات النفسية التي تصيب القدرات العقلية عندكم والتي تكون ابرز العوامل المؤدية لها هي فقدان الذاكرة. فالهذيان يسبب نوعاً من الضبابية في التفكير وانخفاض كبير في الوعي والمنطق. كما أن ما يميّز الهذيان هو كثرة الهلوسة والتخيّلات غير الواقعية.

 

عدم الإنتماء

 

يعتبر عدم الانتماء من الامراض النفسية المرتبطة بفقدان الذاكرة فهذا الأخير يؤثّر على الحسّ الإدراكيّ عندكم فلا تعون ما يحط بكم ولا تتعرفون على هوية الأشخاص المحيطين بكم. إن هذا الأمر يخلق نوعاً من عدم الشعور بالأمان للتواجد في هذا المكان أو بالقرب من الأشخاص الموجودين فيه فتميلون إلى الانعزال والوحدة.

 

حالة الضياع

 

يمكن لفقدان الذاكرة أن يؤثر أيضاً على حالتكم النفسية ويسبب حالةً من الضياع فلا تربطون بين الماضي، الحاضر والمستقبل الأمر الذي يؤدي إلى عدم شعوركم بالزمن وبالوقت وبالتالي تقعون في حالة من الضياع، ما يعني أنكم لا تذكرون ما حصل معكم وما تأثيره عليكم.

 

التوتر والقلق

 

بما أنكم قد خسرتم قدرتكم على تذكّر الأحداث، فإنكم قد تقعون ضحية التوتر والقلق المستمرّ. فهذا الأمر يخلق لديكم حالة من العصبية والانفعالات السريعة حتى في المواقف العابرة. فالتوتر والقلق يؤثران بشكل مباشر على علاقاتكم مع أفراد أسرتكم والأشخاص المقرّبين منكم.

 

علاجات المشاكل النفسية المرتبطة بفقدان الذاكرة

 

- مساندة العائلة مهم جداً في فترة فقدان الذاكرة وذك منعاً لتطوّر أي مشكلة نفسية.

- استشارة الطبيب النفسي والخضوع للعلاج النفسي المناسب بغية تخطي هذه المرحلة الصعبة وإستعادة الذاكرة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

حقائق لم تعرفوها من قبل عن الصحة النفسية!

هذه الأعراض تشير إلى الضغط النفسي... تجنّبوها!

كيف يمكن تعزيز الصحة النفسية في مكان العمل؟

 

‪ما رأيك ؟