ما هو التوقيت الصحيح للتسنين عند الطفل؟

ما هو التوقيت الصحيح للتسنين عند الطفل؟

يعتبر التسنين من المراحل الطبيعية والصعبة التي يمرّ بها الطفل، بحيث انه يعاني من بعض الأعراض المزعجة التي تسبب له الألم والتي يمكن ان تؤثر على مزاجه. من هنا ان التسنين ضروريّ في حياة الطفل خصوصاً ان الأسنان تساعده على مضغ الطعام وتمنح الفكّ شكله الصحيح.

 

متى يبدأ التسنين عند الطفل؟

 

يمكن أن يبدأ الطفل التسنين في أي وقتٍ بعد بلوغه الـ 3 و12 شهراً، وبمجرد أن تبدأ هذه المرحلة، ستلاحظين ظهور حوالي أربعة أسنان كل ستة أشهر. تُعرف هذه الأسنان الأولى بالأسنان اللبنية، والتي سوف تتبع الجدول الزمني التالي:

 

بين الشهرين 3 و7: من المرجح أنك ستكتشفين أول أسنان لبنية لطفلك في هذه الفترة، ولكن يمكن أن يحدث هذا الأمر في وقت متأخرٍ أي بعد بلوغه عامه الأول. عادةً، عندما يظهر سنّ الطفل الأوّل، سوف يكون أحد الأسنان السفلية الأمامية، والمعروفة باسم القواطع المركزية.

 

بين الشهرين 8 و12: مرحلة ظهور الأسنان الأمامية العلوية، والتي تسمى أيضًا بالقواطع المركزية.

 

بين الشهرين 9 و16: المجموعة التالية من الأسنان هي تلك الموجودة على جانبي الأسنان المركزية الأولى، القواطع الجانبية العلوية. بعد ذلك، ستتبعها القواطع الجانبية السفلية، والأسنان الوسطية السفلى.

 

بين الشهرين 13 و19: بعد بلوغه عامه الأول، يمكنك أن تتوقعي ظهور الأضراس أو الطواحن الأولى، التي تظهر في الجزء العلوي من الفم.

 

بين الشهرين 13 و23: تظهر الأنياب الأولى.

 

بين الشهرين 23 و33: سيكون لدى طفلك الصغير الآن مجموعة كاملة مكونة من 20 سنًا أساسيًا.

 

نصائح للعناية بالطفل خلال فترة التسنين

 

- من المهم أن تحرصي على تنظيف أسنان طفلك ولثّته بشكلٍ ويوميّ وبانتظام بواسطة قطعة ناعمة من القماش لتمنعي احتمال تكوّن أيّ نوعٍ من الالتهابات.

 

- كما نه عليكِ تنظيف كامل فم طفلك وبالأخصّ لسانه بواسطة القماشة الناعمة لمنع تراكم ترسبات الحليب التي سرعان ما تحوّل إلى بكتيريا وتسبب رائحة الفم الكريهة.

 

- عندما يشعر الطفل بالألم خلال فترة التسنين، من المفيد أن تعطيه اللهاية الباردة ما يخفف من شعوره بالألم ويلهيه عنه.

 

- كما انه وبحال كان الم التسنين شديداً، لا بدّ أن تستشيري الطبيب الذي يمكن أن يصف بعض مسكنات الألم الخاصة بالأطفال.

 

لقراءة المزيد عن التسنين إضغطوا على  الروابط التالية:

 

5 طرق للتخلص من آلام التسنين عند الاطفال!

5 نصائح هامة جداً لحماية اسنان الرضيع... إطلعوا عليها!

هل الاسهال من اعراض التسنين عند طفلك؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟