كيف يمكن أن تميّزي الشخص الكاذب؟

كيف يمكن أن تميّزي الشخص الكاذب؟

نتعامل في الحياة اليومية مع العديد من الناس، منهم المقربون إلينا ومنهم من نتعاطى معهم بطريقة سطحية. من المهم أن تكون لدينا القدرة لمعرفة إذا كان الشخص الذي نتعامل معه صادقاً أو يحاول تزييف الحقيقة بهدف الإيذاء أو بهدف الوصول إلى مآرب شخصية معينة. لذلك نستعرض معك من خلال هذا المقال الأساليب التي يحددها علماء النفس السلوكي، وخبراء السلوكيات النمطية لكشف الأشخاص الكاذبين، فاقرئي الآتي بانتباه.

 

القلق وعدم الإتزان: يكون الكاذب غير قادراً على السيطرة على حركات جسده، فيظهر عليه القلق، كما يظهر التوتّر في نبرة صوته، وتصبح حركاته مضطربة، كما أنه يحاول التخلص من التوتّر من خلال قيامه ببعض الحركات التي تلهي الشخص عن الكذب، وهذه الحركات ممكن أن تكون عبارة عن النقر بالإصبع على الطاولة، هز الرجل، أو تحريك اليدين بشكل مبالغ به.

 

حركة العينين ولغة العيون: إن الشخص الكاذب يميل كثيراً للنظر إلى الأرض، وبرأي الخبراء، الأشخاص الذين يكتبون بيدهم اليمنى يوجّهون عيونهم إلى اليمين عندما يكذبون وإلى اليمين عندما يكون صادقاً، والعكس صحيح بالنسب للشخص الذي يكتب بيده اليسرى.

ومن ناحية أخرى، يميل الشخص الكاذب إلى إشاحة نظره عن عيني الشخص الذي يتكلم إليه، أو يقصد أن يركز نظره على عيني الطرف الآخر في محاولة لتثبيت صحة كلامه.

 

المعلومات المضلِّلة: يحاول الشخص الكاذب تسويق أفكاره المغلوطة، ويحاول دعمها ببعض الأفكار التي تكون بدورها مغلوطة، فيصبح كلامه غير مترابط وينكشف كذبه. خاصة أنه يكون غير قادر على إعادة الحديث وصياغته بنفس الطريقة.

 

الإسترسال في الحديث: إن الشخص الكاذب تضيع منه القدرة على السيطرة على المعلومات والكلمات التي ينطق بها، فيبدأ بتكرار الكلمات، ويروي التفاصيل غير المهمة، فيسهب في سرد التفاصيل في محاولة للإيحاء بأنه صادق.

 

الدفاع عن الأفكار بحماس: والإستعداد لمهاجمة الطرف الآخر والدفاع عن نفسه وأن يبرّر تصرفاته أكثر من اللزوم.

 

تغيّر الملامح: تكون ملامح الشخص مختلفة عادة عند نطقه بكلام كاذب، فيقوم بحك أذنيه أو لمس أنفه، كما أن عيناه ترفّان باستمرار.

 

الخدود الحمراء: من الممكن أن يصبح خدّا الشخص الكاذب حمراوي اللون، وذلك لأن الكذب ممكن أن ترافقه حالة من الخجل أو الخوف من اكتشاف أمره، وهذه الحالات تؤدي إلى احمرار الخدود.

 

عدم القدرة على الإجابة على الأسئلة المفاجئة: لأنه يركز بشكل حصري على الأفكار التي يريدك أن تصدّقها فلا يكون جاهزاً للإجابة.

 

المزيد حول الكذب في مختلف المراحل العمرية:

 

كيف تكتشفين أن ابنك المراهق يكذب؟ 

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الكذب القهري!

كيف يجب أن تتعاملوا مع كذب أطفالكم؟

‪ما رأيك ؟