كيف يؤثر البكاء على صحّتكم النفسية؟

كيف يؤثر البكاء على صحّتكم النفسية؟

البكاء هو استجابة طبيعية لدى البشر على مجموعة من العواطف، بما في ذلك الحزن والفرح. فالبكاء ضروريّ جداً ذلك لأن له العديد من الفوائد النفسية التي سوف نطلعكم على أبرزها من خلال السطور القادمة.

 

فوائد البكاء النفسية

 

له تأثير مهدئ

 

يساعد البكاء على تنظيم عواطفكم وتهدئتها بالإضافة إلى تقليل الضغط النفسي الذي تسببت به بعض الظروف والمشاكل. وقد وجدت دراسة أجريت في عام  2014 من قبل جامعة  University of Rijeka الكرواتية، أن البكاء له تأثيراً مهدئاً مباشراً على الأشخاص. وأوضحت الدراسة كيف ينشط البكاء الجهاز العصبي السمبتاوي (PNS)، والذي يساعد الناس على الاسترخاء.

 

الحصول على دعم من الآخرين

 

إن البكاء هو وسيلة مهمة تساعدكم في الحصول على الدعم من كلّ المحيطين بكم. وكما توضح دراسة أجراها علماء من جامعة University of Sheffield في العام 2016، إن البكاء يساعد على جعل كلّ المحيطين بكم يعلمون بأنكم تشعرون بضيقٍ او أنكم تشعرون بتأثّرٍ حيال حدثٍ معيّن أو موقف تعرّضتم له وأنكم بحاجة ماسة للدعم المعنوي أو الماديّ.

 

يساعد على تخفيف الألم ويعدّل المزاج

 

إن عملية ذرف الدموع العاطفية أثناء البكاء يعزّز من إطلاق الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالأوكسيتوسين والاندورفين.

هذه المواد الكيميائية تجعل كلّ من يبكي يشعر بالارتياح النفسي، كما انها تعمل على تخفيف الألم الجسدي والعاطفي. بهذه الطريقة، يمكن أن يساعد البكاء على تخفيف الألم وتعزيز الشعور بالراحة.

 

المساعدة على النوم وتقليل التوتر

 

وجدت دراسة نشرت في مجلة American Academy of Pediatrics في مايو 2016 وأجراها علماء من جامعة University of Adelaide في أستراليا، أن البكاء يمكن أن يساعد الأطفال والكبار على النوم بشكل أفضل. ويعود هذا الأمر لتأثيرات البكاء المهدئة للنفسية المُحسَّنة للآلام، ما يؤدي إلى تقليل التوتر والقلق خلال اليوم التالي مع القدرة الكاملة على التفكير بشكلٍ سليم وصحيح والقدرة على إيجاد حلولٍ فعالةٍ لمسببات البكاء.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

‪ما رأيك ؟