كيف تساعدين أبناءك المراهقين على حسن إختيار أصدقائهم؟

كيف تساعدين أبناءك المراهقين على حسن إختيار أصدقائهم؟

الأصدقاء هم في بعض الأحيان الأشخاص الذين يقدّمون لنا المساعدة ويقفون إلى جانبنا، ويخففون من ضغوطنا. ولكن في المقابل، قد يكون بعض الأصدقاء غير جديرين بالثقة أو أنه يخونوننا، وهذا الأمر بالطبع يشغل بالك في فترة المراهقة، فأنت تريدين أن يختار أبناؤك الأصدقاء الصالحين. من هنا، يمكنك التعرّف على كيفية مساعدة المراهق لاختيار أصدقائه مع موقع صحتي. 

 

كيف تساعدين المراهق على إختيار أصدقائه؟

 

- ساعدي ولدك في هذه الفترة من حياته على وضع بعض المعايير الحياتية التي تساعده على تحديد مساره المستقبلي، ومن بين هذه المعايير تلك المتعلقة بالأصدقاء، أي أن لا يختار أصدقاء السوء الذين لا يساعدونه على التقدّم والتطور والسير على الطريق الصحيح، فهؤلاء الأشخاص لا يسمحون له بالعيش بهناء. 

 

- أيضاً إسعي إلى تعليم أبنائك المراهقين على اختيار الأشخاص الذين يجدون فيهم ما يتناسب مع بيئتهم الصحيحة والخالية من أعمال السوء، أي الصديق الذي يكون ذات طباع حميدة وأخلاق حسنة، لا يكذب ولا يستغل الآخرين بل يكون ودوداً ومحباً. 

 

- كما يمكنك أن تتدخلي بطريقة غير مباشرة في عملية إختيار الأصدقاء لأبنائك، فإن كنت تعرفين إحدى الصديقات اللواتي لديهن أبناء في مثل سن أبنائك، فحاولي ترتيب لقاء يجمعكم جميعاً فيتعرّف الأبناء على بعضهم البعض، وقد تنشأ صداقة بينهم. 

 

- كذلك باستطاعتك أن تساعدي أبناءك المراهقين على اختيار أصدقائهم من خلال أن تكوني أنت القدوة لهم في حسن اختيار الأصدقاء، فمتى كنت قريبة من أبنائك وكانوا على اطلاع كاف حيال الأصدقاء الذين تصادقينهم، فهم بالطبع سيرغبون بأن يكون لهم أصدقاء مشابهين لأصدقائك. 

 

- أيضاً لا تنسي أن تركزي على أن يحافظ المراهق على صداقة الطفولة، فخير الصداقات هي تلك التي نمت في بيئة نقية خالية من المصالح، فصداقة الطفولة غالباً ما تكون الأمتن والأكثر ثباتاً، لذا شجعي أولادك على الحفاظ على صديق الطفولة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن حياة المراهقين:

 

لحماية أبنائك من الإدمان... إتبعي هذه النصائح!

كيف يؤثر الأصدقاء على سلوك المراهقين؟

كيف تتعاملون بنجاح مع أبنائكم المراهقين خلال فترة الدراسة؟

‪ما رأيك ؟