كيف تتعاملان مع السلوك المنحرف لطفلكما؟

كيف تتعاملان مع السلوك المنحرف لطفلكما؟

طريقة تصرّف الأطفال في الحياة الإجتماعية ومع الآخرين في المحيط الذي يقيمون به أو يتعلّمون به يمكن أن يؤثر بشكلٍ غير مباشر على مستقبلهم ونمو شخصيتهم بالطريقة الخاطئة، فيميلون إلى الإنحراف. وفي مقال صحتي اليوم نلقي الضوء على طريقة التعامل مع السلوك الإنحرافي عند الطفل. 

 

التنبه إلى الأصدقاء

 

يقوم دور الأهل في هذه المرحلة من العمر على مراقبة الأصدقاء الذين صادقهم الطفل، وبالتالي يمكن للاهل أن يدركوا تماماً طريقة التعامل مع الطفل الآخر بناءً على ما يظهره لهم وما لا يظهره، من هنا أهمية أن يتعرّف الأهل على أصدقاء الطفل لحمايته من المخاطر الكبيرة التي تحدق به ولا سيما على الصعيد الشخصي. 

 

التصرّفات الغريبة والشائكة

 

بعض التصرّفات التي يقوم بها الأطفال في سن صغيرة يمكن أن تكون دلالةً على إستعدادهم للإنحراف، كالوقاحة الشديدة في التكلّم مع الآخرين أو الرغبة في الإستيلاء على كل شيء، بالإضافة إلى التعرّض للأطفال الآخرين في بعض التصرّفات العنيفة أو الألفاظ الكلامية، فهذه تستدعي التحرّك من الأهل لجهة معاقبته من خلال منعه من الخروج برفقة الاصدقاء، أو الجلوس مع الآخرين، كما من المفضّل أن يعمل الأهل على أن يساعدوا الطفل على التفكير بمفرده من خلال منحه بعض المساحة بمفرده.

 

الإمتناع عن تعنيفه

 

من الضروري في هذه الحالة التي يظهر فيها الطفل تصرّفه الإنحرافي أن لا يعمد الأهل إلى تعنيفه من خلال الضرب أو الأذية او الصراخ أو حتى إهانته بالألفاظ المؤلمة والجارحة، بل على العكس يجب على الأهل أن يراعوا ما يمر به الطفل وأن يكتشفوا الأسباب التي دفعته إبلى القيام بمثل هذه التصرّفات المضرّة والسيئة وبالتالي التفاهم معه ومدّه بالعطف والحنان اللذين، في حال غيابهما عن حياة الطفل، غالباً ما يكونان السبب في انحرافه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

قواعد تربوية أثبتت نجاحها لتعديل سلوك الطفل... اكتشفوها الآن!

هل تلاحظين تغييراً مفاجئاً في سلوك طفلك؟ اليك الاسباب

هذا هو الدور الأهم للرضاعة الطبيعية في تنمية شخصية الطفل

‪ما رأيك ؟