كيف تتخلّصون من ضغوط العمل بـ3 طرق بسيطة؟

كيف تتخلّصون من ضغوط العمل بـ3 طرق بسيطة؟

لا تخلو بيئة العمل من المشاكل والتوتر والضغوطات النفسية والعصبية. ولكي تتمكنوا من مواجهة هذه الضغوطات من دون عصبية اتبعوا النصائح الواردة في هذا المقال من موقع صحتي.

 

3 مفاتيح أساسية

 

ينصح العلماء باستخدام 3 مفاتيح للخروج من التوتر والتخلّص من ضغط العمل، وهي: التخلّص من الفوضى، التوقف عن التفكير لبعض الوقت، وتخفيف الأعباء.

 

ابدأوا بالتخلّص من الفوضى. فكلّما كان محيطكم منظماً كلّما شعرتم بالراحة والحرية. تذكروا كيف يكون شعوركم بعد اعادة ترتيب خزانة ملابسكم وتفرغيها من بعض الملابس التي لا تحتاجونها. طبّقوا هذه القاعدة في كل مجالات حياتكم. 

 

توقفوا عن التفكير لبعض الوقت. قد تجدون الأمر مستحيلاً لكنّ الأمر يستأهل المحاولة. ويعتبره أطباء علم النفس مكسباً كبيراً، فهو أشبه باصابتكم بضيق تنفس فتفتحون نافذة لتنشق الهواء الطلق. ويؤكد الأطباء أن ذهنكم يحتاج إلى راحة وتجديد نشاط تماماً مثل احتياجكم إلى الهواء الطلق. فحاولوا تعلّم فن الهروب من الضغوط. وخصصوا وقتا للراحة بدون حسابات. استمعوا الى الموسيقى للاسترخاء، أو أمتعوا نظركم بمنظر طبيعي جميل. كما يمكنكم ممارسة هواية تحبونها، أو امضاء بعض الوقت مع أشخاص تحبّونهم.

 

افصلوا انفسكم عن المكتب تماماً. وحاولوا تخفيف أعباء العمل بعدم نقلها الى المنزل معكم. حاولوا الا تردّوا فورا على الاتصالات أو الرسائل التي تأتيكم عبر هاتفكم أو بريدكم الالكتروني بعد انتهاء العمل وستجدون أنّ توتر العمل قد خفّ، وحالتكم المزاجية أصبحت أفضل كما قدرتكم على إيجاد الحلول.

 

وأخيرا لا تطلبوا الكمال، فهذا الأمر يضعكم في حالة مستمرة من القلق والتوتر لاعتقادكم دائماً أنّكم مقصرّون. فالتفكير بالكمال هو بمثابة دعوة مفتوحة للفشل. فلا أحد يمكن أن يكون كاملاً أو ينجز كل شيء.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

أزيحوا ضغوط العمل عن كاهلكم بوسائل بسيطة

لتفادي ضغوط الحياة اليومية... إليكم الخطوات لترتيب اولوياتكم

مهن تسبّب أعلى نسبة توتر! فهل مهنتك منها؟

‪ما رأيك ؟