كيف أربي طفلي الوحيد كي لا يكون مدللاً؟

كيف أربي طفلي الوحيد كي لا يكون مدللاً؟

مسؤولية تربية طفل وحيد للام وللاب ليس بالامر السهل حيث أن يختلط عليهم الامر بين العاطفة الجياشة وبين التربية السليمة لتله فهم اليه وعليه وهنا يجب التفريق بين العواطف والتعمل في اسلوب التربية باستخدام العقل حتى يتوصلا لتربية سليمة وناجحة تعود على الطفل الوحيد بكل ما يحتاجه فالدلال المفرط لمثل هذه الحالة يسبب كثيراً من اعتلاء حب الانا لدى الطفل الوحيد غير أن الخوف اللزائد عليه قد يصل به الى الانطواء فالاعتدال في اسلوب التربية من افضل الطرق التربوية.

 

بعض النصائح لتربية الطفل الوحيد

 

- تقبل كونكم قد رزقتم بطفل واحد سواء كان ذلك باتفاق مشترك بينك وبين زوجك كونوا واثقين بقراراتكم وباختياراتكم ولا تلتفتوا الى أي من كلام الناس ولا تشعروا باذنب فوجود اخوة لا يضمن الطفولة السعيدة ولا تشعروا بالخذي أو الحزن لان هذه المشاعر قد تتسرب الى الطفل دون ان نشعر فيحس أنه ضخية أو أنه غير مقبول.

 

- توفير لطفلكم فرصاً للاختلاط باولاد الغير من خلال المشاركة في الانشطة الجماعية أو في النوادي والمكتبات أو اي مكتن يوجد فيه نشاط اجتماعي.

 

- الحرص على ربط طفلكم بعائلته وأقاربه وخاصة الذين عندهم اولاد والافضل أن يكون من جيله وكل ذلك من خلال التواجد في التجمعات العائيلية بانتظام لو أمكن حتى يتعرف على أقاربه ويقيم معهم علاقات ناجحة.

 

- تعليم طفلكم كيف يكون صداقات عن طريق دعوة اصدقائه لخروج معكم حتى ولو كان صديق واحد أو عن طريق مصادقة أسرة هذا الطفل الذين ترغبين في أن يصاحبه طفلك حتى يقلدك وليس عن طريق دفعه مباشرةً الى مصادقته.

 

- عدم تأمين كل متطلبات طفلكم حتى يشعر بقيمة الاشياء ولا يصطدم بالحياة التي لا تعطينا دائماً كل ما نريد.

 

- إقامة علاقات قوية مع طفلكم وقضاء معه وقتاً كافياً وممتعاً مع تركه يتحدث معكم في أي شيء فهذه العلاقة القوية تشعره بالحب والامان.

 

اقرأوا المزيد عن طرق تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

كيف أربي طفلي الوحيد؟

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

اكتشفي شخصية طفلك من خلال ترتيبه في الأسرة

‪ما رأيك ؟