ضغوط نفسية يعاني منها الطفل سببها... الأهل!

ضغوط نفسية يعاني منها الطفل سببها... الأهل!

غالبًا ما يقوم الأهل بإدارة جدولٍ زمنيّ مزدحمٍ يضمّ المسؤوليات المتعلقة بالوظيفة والواجبات المنزلية وتربية الأطفال. إلّا أن هذه المهام اليومية تؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاد النفسي، الذي سرعان ما ينعكس سلباً على العلاقة التي تجمع الاهل بأولادهم وطريقة التعامل اليومي معهم.

 

اسباب الضغط النفسي من الأهل

 

ضيق الوقت

 

 مع كل الرعاية والإهتمام التي يحتاجها الأطفال، بالإضافة إلى متطلبات العمل والحياة الزوجية، يشعر الأهل أحياناً بضيق الوقت. فالأهل قد لا يجدون الوقت الكافي لممارسة هواياتهم المفضّلة أو الإستراحة بعد يوم عملٍ شاقّ، فكلّ المهام المرتبطة بالمنزل والأسرة موزّعة على كلّ ساعات اليوم بحيث أنهم سرعان ما يكتشفون أن اليوم قد انتهى وانهم لم ينجزوا الأمور التي يحبّون.

 

الأمور المالية

 

ان تربية الأطفال ليست سهلة أبداً، فقد تسبّب الأمور المالية أحياناً ضغطاً نفسياً على الاهل يمكن أن ينتقل بسهولة إلى الأطفال. فالاهل يحرصون دائماً على تأمين كلّ متطلّبات أطفالهم من الناحية المادية كالملابس والأنشطة بالإضافة إلى الطعام والتعليم ما يؤدي إلى شعورهم بالإجهاد والذي سرعان ما ينتقل إلى علاقتهم بهم ويشكّل ضغطاً عليهم.

 

الإهتمام الزائد

 

إن خوف الأهل الزائد على أطفالهم يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل نوعاً من الضغط النفسي عليهم. فمجرّد التفكير بان مكروهاً سوف يصيب أطفالهم إذا خرجوا بمفردهم أو مع اصدقائهم من المنزل، يمكن أن يؤثر سلباً على العلاقة التي تجمعهم بهم.

 

علاج الضغط النفسي من الأهل

 

استشارة الطبيب

 

لعلاج الضغط النفسي من الاهل، من المهم استشارة الطبيب النفسي برفقة الأطفال والخضوع للعلاج السلوكي الإدراكي الجماعي. إن هذا النوع من العلاجات يساعد على تحديد أسباب المشكلة ويعلّمهم بعض الطرق للتعامل مع الضغوط الحياتية الصعبة.

 

ممارسة الانشطة الرياضية

 

إن ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية سوياً يمكن أن يساعد الأهل على التخلّص من التوتر والضغوط النفسية خصوصاً غذا تشاركوا وأطفالهم بتلك الأوقات الثمينة. فممارسة الانشطة والتمارين الرياضية مع أطفالهم يمكن أن يساعد على توطيد رباط الحبّ بين الطرفين ويعزز من السعادة داخل الأسرة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

 

‪ما رأيك ؟