تعرّفوا على ثلاثة من أخطر أنواع الأمراض النفسية

تعرّفوا على ثلاثة من أخطر أنواع الأمراض النفسية

الأمراض النفسية هي عبارة عن اضطرابات تصيب عقل الإنسان فتغيّر من قدراته المعرفية  والإدراكية، ومن تصرفاته وسلوكياته، وتجعله في الكثير من الأحيان غير قادر على السيطرة على مشاعره، كما تمنعه من الإندماج مع العائلة وفي المجتمع.

 

أنواع الأمراض النفسية

 

في السطور التالية سوف نتناول ثلاثة أنواع من الأمراض النفسية ونفصلها ونسرد لك أسبابها وأعراضها.

 

الهوس الإكتئابي

 

المصاب بهذا النوع من الإضطراب النفسي يعاني من تغيرات فجائية في المزاج، فينتقل من حالة الفرح الشديد إلى الحزن الشديد، من الأمل بالحياة والمستقبل إلى الأفكار الإنتحارية أو الإنتقامية، وكل ذلك في غضون لحظات، لذلك يسمى هذا المرض الإضطراب ثنائي القطب أي Bipolar disorder.

أسباب هذا المرض أو وراثية أو متعلقة بمروره في فترة صعبة أو في مرحلة يسودها الحزن الشديد. ومن أعراضه:

 

في حالة الذروة تكون الأعراض على الشكل التالي: الفرح الشديد، الثقة بالنفس، التفاؤل وحب الحياة، الكلام السريع والثرثرة والأفكار غير المترابطة، قلة النوم، الرغبة الجنسية القوية، الإنفعالات القوية، وممكن أن يقوم المريض بتصرفات عدوانية.

 

أما في حالة الحزن فيشعر المريض باليأس ويفكر بالانتحار وينفذ في بعض ا\لحيان، التعب، الإهمال، قلة النوم، التوتّر، القلق الدائم والشعور بآلام متعددة غير مبرّرة.

 

أما في مرحلة الإكتئاب فتكون الأعرض على الشكل التالي: الحزن، اليأس، الأفكار الانتحاريّة أو الإنتحار الفعلي، الشعور القوي بالذنب، عدم القدرة على النوم، إنعدام الشهية، التعب، إهمال العمل وقلة التركيز، القلق والعصبيّة، آلام مزمنة من دون أسباب معروفة.

 

إنفصام الشخصية Schizophrenia

 

أو مرض الفصام، وهو عبارة عن اضطراب عقلي شديد ومزمن تنتج عنه حالة من الذهان، كأن يسمع المريض أصواتاً ويرى مشاهد وصوراً لا يراها أو يسمعها غيره، كما أن أعراض الفصام تتضمن هلوسات، إضطرابات في التفكير والحركة، فالمريض ممكن أن يتعاطى مباشرة مع الشخصيات التي يراها وأن تأمره هذه الأخيرة بالقيام بتصرفات ممكن أن تكون خطيرة عليه أو على المحيطين به.

ممكن أيضاً لمريض الفصام أن يدّعي ويصدّق أنه شخص آخر، وأن يقوم بتصرفات غريبة أو أن ينطق بكلمات غير مفهومة، وأن لا يبالي بأي شيء مما يحيط به، ويميل إلى العزلة الاجتماعية.

 

إضطراب الإنفصال عن الواقع Depersonalization

 

ويسمّى أيضاً اضطراب تبدد الشخصية، وهو أحد الأمراض النفسية الخطيرة لأن المصاب بهذه المشكلة النفسية يشعر دائماً أنه يراقب نفسه من الخارج، وأنه غير حقيقي ويعيش في حلم.

أسباب هذا المرض ممكن أن تكون عضوية ناتجة عن حدوث خلل في أحد أقسام المخ، وهو المسؤول عن حالة القلق والإدراك لدى الشخص، أو أن يكون الشخص قد تربّى في عائلة يعاني أحد أفرادها وعلى الأرجح أحد والديه من اضطراب نفسي مشابه.

 

أعراض هذا المرض مزعجة جداً لأن المريض يعرف أن نوبة الإنفصال ليست حقيقية، ولكنه لا يستطيع التحكم بها، وهو يشعر أنه مراقب طوال الوقت لا يقدر أن يتحرك بحرية، وأن أجزاء منه تطفو في الفضاء.

 

العلاجات

 

تتضمّن من دون شك جلسات الإستماع العلاجية، إضافة إلى الخطط المبنية على العلاج الدوائي، كما أنها تشمل تقنيات وتمارين العلاج السلوكي، وتتطلب مشاركة من قبل الأهل والمحيط الإجتماعي والأصدقاء المقربين، بينما يتطلب علاج الحالات المتقدّمة الاستشفاء وبقاء المريض في المراكز المخصصة لعلاج الأمراض النفسية.

 

إقرئي المزيد حول المشاكل النفسية:

 

5 علامات تؤكد لك أن زوجك يعاني من مشكلة نفسية

3 أمراض نفسية تسبب العزلة... إكتشفوها!

اضطراب الأكل القهري... دوافعه نفسية ونتائجه صحّية!

‪ما رأيك ؟