6 طرق تساعدكم على التحكّم بالضغط النفسي

6 طرق تساعدكم على التحكّم بالضغط النفسي

الضغط النفسي، يمكن أن يرفع من معدّل ضربات القلب، ويزيد من تدفق الأدرينالين، ويؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والشعور بالصداع. واذا لم يواجه يمكن أن يتسبّب بمشاكل صحيّة خطيرة، لا سيّما وأن يومياتنا لا تخلو من التعرّض للضغط النفسي أكان في العمل أم في المنزل. فكيف يمكن التعامل مع الأمر؟

 

إليكم بعض النصائح أو الوسائل التي تحافظ على مستويات التوتر لديكم، وتجعلكم تتحكّمون بالضغوط. 

 

تناول وجبة خفيفة: ثبت أنّ الشعور بالجوع يمكن أن يفاقم الأمور، ويجعلها أكثر سوءاً، فضلاً عن أنّه يؤدي إلى زيادة هرمونات التوتر. فعند الشعور بالضغط، يستحسن أخذ استراحة قصيرة لمدّة 15 دقيقة، وتناول وجبة خفيفة صحّية، فهذا يساعد على التقليل من مستويات الإجهاد ومدّ الجسم بالطاقة.

 

التنفّس بعمق: التنفس تقنيّة جيّدة للتخلّص من الاجهاد والضغط النفسي. لدى شعوركم بالضغط، خذوا نفساً عميقاً لأنّه يؤدي إلى إبطاء معدّل ضربات القلب، وزيادة كمّية الأكسجين في الدماغ. 

 

المشي: يساعد المشي على تهدئة الأعصاب والاسترخاء والتخفيف من الضغط النفسي، وخصوصاً اذا تمّ وسط مساحات خضراء وفي الهواء الطلق، فهو أفضل علاج للتخفيف من الإجهاد، والتحكّم بهرمونات التوتر.

 

محاولة الضحك: الضحك يزيد من كمّية الأكسجين في الدماغ، ويعزز من الهرمونات التي تشعركم بحالة جيدة وأقلّ توتراً. يمكنكم مشاهدة فيديو مضحك، أو الاستماع الى نكتة، فهما وسيلة ناجحة للتخلّص من التوتر.

 

الإستماع إلى الموسيقى: الموسيقى الهادئة، مثل المشي، يمكن أن تهدئ الأعصاب وتجعلكم في وضع من الاسترخاء، وبالتالي مقاومة الاجهاد. ومن شأن الإستماع إلى الموسيقى الهادئة، أن يقلّل من معدّل ضربات القلب، ويخفّض ضغط الدم، وبالتالي التقليل من التوتر والقلق .

 

مضع العلكة: تساعد العلكة على التعامل مع الوضع، خصوصاً اذا كنتم تقومون بأشياء كثيرة في وقت واحد. فمضغ العلكة يمكن أن يقلّل من التوتر، والقلق، ويجعلكم أكثر يقظة، وتنبّهاً وتركيزاً.

 

اليكم من موقع صحتي اسباب الضغط النفسي وطرق علاجه:

 

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المعاناة من ضغط نفسي!

الإختصاصية في علم النفس دالا فخر الدين: الرفاه النفسي يبدأ عند تعلّم كيفية تحقيق التوازن!

اعراض لا تتغاضوا عنها لأنّها تشير الى الضغط النفسي الخطير!

‪ما رأيك ؟