4 خرافات عن الصحّة النفسية لا تصدقوها ابداً!

4 خرافات عن الصحّة النفسية لا تصدقوها ابداً!

لا تقتصر أمراض الإنسان على جسده فقط، بل هي تطال صحته النفسية أيضاً التي قد تتعرض للتعب والمرض وقد تحتاج الى العلاج في الكثير من الحالات المتطورة. لذلك لا بد من تخطّي كل حواجز المجتمع والتحدّث عن الشقّ النفسي بوضوح، وفي موضوعنا اليوم من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أهم الخرافات الشائعة حول الصحة النفسية:

 

مشاكل الصحة النفسية لا تطال الأطفال

 

لا تقتصر الأمراض النفسية على الكبار فقط، حيث أن الأطفال الصغار أيضاً قد يعانون من المشاكل النفسية التي غالباً ما تكون قابلة للتشخيص. وهذه الإضطرابات تحدث في عمر صغير نتيجة تفاعل عوامل بيولوجية ونفسية وإجتماعية معاً. وهنا نشير الى أن هناك أطفال لديهم استعداد وراثي للمعاناة من الاكتئاب، وحالات نقص الانتباه، مع الإشارة الى أن نتائج العلاج في عمر صغير تكون أفضل من عند الذين يواجهون الإضطرابات النفسية في عمر متقدّم.

 

الحزن هو نفسه الإكتئاب

 

من أكثر الافكار الخاطئة الشائعة أن الحزن هو الاكتئاب، إلا أن هذا غير صحيح حيث أن الحزن حالة عرضية تمرّ مع الوقت وهي تحدث بفعل بعض الظروف السيئة والضاغطة، أما الاكتئاب فهو عبارة عن إضطراب تدني الحالة المزاجية لفترة طويلة قد تكون دائمة، ما يؤثر على القدرة الإنسان على القيام بمهامه اليومية والتمتع بالحياة.

 

الوسواس القهري يرتبط بعامل النظافة

 

قد يظّن البعض أن الوسواس القهري يرتبط بشكل مباشر بعامل النظافة، إلا أن هذه الفكرة لا تمتّ الى الواقع بصلّة لأن هذه الحالة تكون ناتجة عن فكر غير مرغوب فيه يترسخ في العقل ويتحكم بالشخص إلى حد كبير لناحية تصرفاته وأفكاره وأعماله.

 

ما يؤثر على الصحّة النفسية هو ضعف الشخصية

 

لا علاقة أبداً تجمع بين المشاكل النفسية والمعاناة من ضعف الشخصية وإنعدام الثقة بالذات، وذلك لأن أسباب الأمراض النفسية تتضمن العوامل البيولوجية مثل الجينات والحالة الجسدية والنفسية، إضافة الى إحتمال التعرّض للكثر من الظروف الحياتية الصعبة بسبب التعرض لصدمة أو إساءة قاسية تنطبع بداخل الإنسان وتؤثر عليه.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الصحة النفسية:

 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟